الشبكة العالمية للمعلومات وأثرها في توحيد العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجيستير في العلوم السياسية – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة ، باحثة بوحدة الوثائق الاستراتيجية - مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار مجلس الوزراء المصري

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية الشبكة العالمية للمعلومات، فضلاً عن إلقاء الضوء على الدور الريادي لها في خدمة البحث العلمي وتوحيد العلوم وكيفية الإستفادة منها في حقل الاختصاص. وقد أظهرت النتائج إن استخدام خدمات الشبكة العالمية سيوفر الكثير من الوقت والجهد والتكاليف من خلال استثمار إمكانياتها لأداء العديد من الوظائف المتنوعة وتوفير تكلفة اقتناء العديد من مصادر المعلومات المختلفة. وقد أوصت بضرورة اكتساب الباحث مزيد من المهارات التي تمكنه من التعامل مع التقنية المتطورة والاستفادة المثلى منها باعتبارها من مقومات بناء مجتمعات الغد، وأهمية توعية المتخصصين بتلك الخدمات وإتاحة الظروف التقنية اللازمة من برمجيات وأجهزة تسمح بتوصيل الخدمات الكترونياً وضرورة وجود جهة تدعم مشروع تصميم وإتاحة خدمات البحث العلمي على الشبكة العالمية للمعلومات.

  • أولا المراجع باللغة العربية

    • أحمد، جلفار (2006)، تعزيز الإعلام العربي عبر الانترنت في الإعلام العربي في عصر المعلومات. أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، ص.197-198.
    • أزمة المنهج في العلوم الإنسانية، علا مصطفى أنور، قضايا منهجية في العلوم الإسلامية والاجتماعية، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، رقم السلسلة: 12، ص: 183.
    • الشبكة العنكبوتية - شبكة المعلومات العالمية، GEMET، https://www.eionet.europa.eu/gemet/ar/concept/14863، 9/5/2022
    • الموسوعة العربية العالمية (1999). مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع. ط: 2، (16/ 371)
    • جائحة فيروس كورونا تزيد من حاجتنا إلى الاتصال بالإنترنت، مدونات البنك الدولي، 29/4/2020، https://blogs.worldbank.org/ar/voices/covid-19-reinforces-need-connectivity
    • سلطان، بلغيث (2010). واقع استخدام الانترنت في البحث العلمي بالجامعة. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد 24، ص 125.
    • فريدريكو مايور، نانديه (2002). التعليم على مشارف2020: عن بُعد أم من دون بُعد؟ في عالم جديد، ترجمة خلفات خليل وخلفات علي. بيروت: دار النهار، ص.
    • عادل، الناصر (2008). دراسة إعلامية جديدة: 9 من 10 من مراهقي العالم يستخدمون الانترنت،

    http://www.e3lami.com/innerarticles.php?articleid=927&id=49

    • محسن، مصطفى (2015م). الخطاب السوسيولوجي: شروط التكوين وآليات إنتاج المعرفة. المغرب: المركز الثقافي العربي، ط: 1.
    • محمد كامل المنايلي، هاني (2010). إعداد البحث القانوني. دار شتات للنشر والبرمجيات.
    • مصطفى أنور، علا (1981). أزمة المنهج في العلوم الإنسانية، في سلسلة المنهجية الإسلامية: قضايا المنهجية في العلوم الإسلامية والاجتماعية، تحرير: د. نصر محمد عارف. المعهد العالمي للفكر الإسلامي: رقم 12.
    • همشري عمر، بوعزة عبد المجيد (أكتوبر 1998م). واقع استخدام شبكة الإنترنت من قبل أعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس، مجلة دراسات العلوم التربوية: 25&1.
    • مقدمة عن الشبكات، http://www.aspu.edu.sy/laravel-filemanager/files/18/%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%84%202/%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9%20%D8%B9%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A7%D8%AA%20%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89.pdf

     

    ثانيا المراجع باللغة الإنجليزية

    • Dyrli, O & Kinnman (1996). Energizing the classroom curriculum throught telecommunications. Technology and Learning, No. 16.
    • Gibaldi, Joseph (1-9-2018). Research Help: Using the Internet for Academic Research. libraryguides, Retrieved 16-11-2019. Edited.
    • MacDonald& Brock, Seel& June. Research Using the Internet. University of Toronoto, https://advice.writing.utoronto.ca/researching/research-using-internet/
    • Tarpley, Todd (2001)."Children, The Internet & other new Technologies. in: Singer, G. Dorthy, & Singer, L. Jerome. (eds.). Hand Book of Children & Media. London: Sage Publications, Inc. P.547.
    • Web of Science, https://clarivate.com/webofsciencegroup/solutions/web-of-science/