دور الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء الخدمات المصرفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراة إدارة الأعمال - الأكاديمية العربية للعلوم المالية والإدارية والمصرفية مدير إدارة السيولة والخزانة – بنك ناصر الاجتماعي

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الذكاء الاصطناعي في أداء الخدمات المصرفية، حيث تعد التكنولوجيا أحد أهم مقومات بيئة الأعمال في وقتنا المعاصر، لكونها تشكل الحجر الأساس في تعزيز فرص البقاء، النمو والاستمرار، ونتيجة للتطور السريع والمستمر في التقنيات التكنلوجية الحديثة، التي ساعدت على ابتكار وسائل وأساليب جديدة في تقديـم الخدمات المصرفية للعملاء، فقد ظهرت برامج الذكاء الاصطناعي التي تقوم على تقنيات حديثة متقدمة. وتوصل البحث إلى أن تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجالات عديدة من الخدمات المصرفية ساعد على تطوير أداء المصارف من خلال تحسين جودة الخدمة المصرفية، التحكم في التكاليف، تخفيف المخاطر، زيادة الإيرادات، رفع مستوى المنافسة. لقد عملت العديد من المصارف استراتيجيات الذكاء الاصطناعي من بينها بنك ناصر الاجتماعي لاستخدام التكنولوجيا وتوظيفها في مختلف الخدمات المصرفية لتحقيق رضا العملاء وكسب المزيد منهم. ولقد حرص البنك في تحقيق عامل التنويع في أساليب عرض الخدمة من خلال القنوات المصرفية المتعددة التي تبنتها المصارف خلال الفترات الزمنية الماضية، منها: القنوات التقليدية، الصراف الآلي، الهاتف المتحرك، الشاشات الرقمية، الانترنت، إضافةً إلى تطوير أدوات ووسائل الدفع لتصبح ملائمة لطبيعة المعاملات الحديثة وتتماشى وبيئة الأعمال الإلكترونية، فقدمت خدمة البطاقات المصرفية والشيكات الالكترونية، والنقود الالكترونية، وهذا كله ينصب في تحقيق هدف  واحد وهو الوصول لتحقيق رغبات وحاجات العملاء وكسب رضاهم من جهة أخرى. وفي الختام يوصي البحث بأهمية تطبيق المزيد من برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي على مستوى الخدمات المصرفية المتنوعة، والسعي على متابعة وتطوير تلك البرامج، وأكد على أهمية عقد البرامج التدريبية اللازمة للعاملين في البنوك لكيفية التعامل مع تلك البرامج وبما يحقق الأهداف الاستراتيجية للمصارف .

  • اولا  : المراجع العربية

    • أبو بكر خوالد واخرون (2019) . تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الاعمال ، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية ، برلين – المانيا.
    • اكرام, نوري, & أحمد يحي فريال ((2019  دور الذكاء الاصطناعي في تطوير مستقبل الخدمات المصرفية (Doctoral dissertation, Abdelhafid Boussouf University centre-Mila).‏
    • تيسير العجارمة. (2005) .التسويق المصرفي.عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
    • حشاد – دكتور نبيل – (إدارة المخاطر المصرفية) مجلة اتحاد المصارف العربية – العدد 288– أيلول 2004
    • زياد رمضان (2003) الاتجاهات المعاصرة في إدارة البنوك ، القاهرة.
    • سليمان رمضان ، محفوظ جودة (2002) الاتجاهات المعاصرة في إدارة البنوك ، دار وائل الطبعة الثانية .
    • صــــــالح ، فاتن عبدالله إبراهيم (2008) أثر تطبيق الذكاء الاصــــــطناعي والذكاء العاطفي على جودة اتخاذ القرارات، رسالة ماجستير ، جامعة الشرق الاوسط للدراسات العليا،، كلية الاعمال، قسم ادارة الاعمال، عمان، الأردن .
    • طارق طه ، إدارة البنوك ونظم المعلومات المصرفية ، 2000) دار الكتب ، مصر طبعة .
    • عادل عبد النور (2015 ) مدخل الي عامل الذكاء الاصطناعي ، دار اللوتس للنشر الحر.
    • عبد القادر بريش (2006) التحرير المصرفي ومتطلبات تطوير الخدمات المصرفية وزيادة القدرة التنافسية للبنوك الجزائرية.
    • عثمان ، أمينة (2019) المفاهيم الاساسية للذكاء الاصطناعي، كتاب جماعي بعنوان: تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الاعمال، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، الطبعة الاولى، برلين- ألمانيا.
    • عوض بدير الحداد (1999) تسويق الخدماتالمصرفية, مصر: البيان للطباعة والنشر.
    • قحايرية سيف الدين (2021) تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على حاضر ومستقبل التسوق الالكتروني  .
    • قمورة ، ســــــــامية ومحمد، باي وكروش، حيزية (2018 ) الذكاء الاصطناعي بين الواقع والمأمول: دراسة تقنية وميدانية ، الملتقى الدولي "الذكاء الاصــــطناعي: تحد جديد للقانون"، 2627- نوفمبر، الجزائر .
    • منال الكردي (2003) .مقدمة في نظم المعلومات الإدارية, القاهرة.
    • هشام علاق & حنان دريد (2022) تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات المالية مدخل لتفعيل الشمول المالي .

    ثانيا : المراجع الأجنبية

    • Al-Silmi, Ali. (2001)," Strategic Human Resources Management", Daar Qiba'a for printing and publishing, Cairo.
    • Ansari A, Riasi A, (2016), “Modelling and evaluating customer loyalty using neural networks: Evidence from start-up insurance companies”, Future Business Journal, Vol. (02), June, PP: 15-30.
    • Artificial Intelligence (AI)", www.techopedia.com, Retrieved 27-7-2018
    • Erdal, H. I., & Ekinci, A. )2013)
    • Fernandez A, (2019), "Artificial Intelligence in Financial Services, Analytical Articles", Economic Bulletin, No. (02), Bank of Spain, Spain.
    • Isik O., Jones C., & Siorova A., (2013), "Business Intelligence Success: The Roles of BI Capabilities and Decision Environments", Information & Management, (50): 13-23.
    • Kaya, O., Schildbach, J., AG, D. B., & Schneider, S. (2019) Artificial intelligence in banking
    • Logic and Artificial Intelligence “ Russell & Norving 2003
    • McCarthy J, (2007), "What is Artificial Intelligence? Computer Science Department", Stanford University, California, USA, Available at: http://wwwformal.stanford.edu/jmc/whatisai/ (10/06/2019)
    • Raiter, Omri. (2021). Segmentation of Bank Consumers for Artificial Intelligence Marketing. International Journal of Contemporary Financial Issues1(1), 39-54
    • Russell & Norving )2003(Logic and Artificial Intelligence “
    • Simon, )2018) A Future in Accounting without Human Intervention “A comparison of various artificial intelligence methods in the prediction of bank failures. Computational Economics42(2), 199-215.