قياس جودة الخدمة والأداء المتميز في المكتبات العامة: المكتبة الرئيسية ‏للمطالعة العمومية لولاية تيبازة "آسيا جبار" انموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه وأستاذة متعاقدة - قسم علم المكتبات والمعلومات /إدارة أنظمة ‏المعلومات - جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر 2 ‏

2 أستاذ التعليم العالي - قسم علم المكتبات والمعلومات/إدارة أنظمة المعلومات - ‏جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر ‏

المستخلص

      أصبحت المعلومات موردا أساسيا في تقدم المجتمعات، وبالتالي أصبح من الضروري على المكتبات العامة انتهاج أحدث الأساليب وتطبيق أنجع النماذج لإرساء قواعد واسس الخدمات المكتبية وفق أداء متميز من الكفاءة والفعالية بحكم تغطيتها لفئة كبيرة من المستعملين على اختلاف سنهم ومؤهلاتهم وميولهم البحثية والأكاديمية فثقافة الجودة بالمكتبات العامة تستدعي قياس الخدمات المقدمة وفق معايير ومؤشرات الجودة ؛ مع إدراك الأهمية الكبرى التي تحتلها المكتبة العامة ودورها الاجتماعي الريادي في تنمية وتطوير وتكوين مجتمع مثقف، لذا استوجب ضرورة دراسة واقعها وقياس مدى فعالية خدماتها؛ وهذا ما تهدف إليه دراستنا هاته فبناءا على دراستنا الاستطلاعية تم تصميم وتقديم استبانة لمستفيدي المكتبة محل الدراسة بهدف التعرف على مدى الرضا على خدمات المكتبة ومستوى جودتها وما تبرزه. وقد أظهرت الدراسة عدة نتائج تبين من خلالها ضرورة الاهتمام بتحسين وتطوير أداء المكتبة وذلك بالتطبيق العملي لإدارة الجودة الشاملة وعلى ضوء تلك النتائج وقد وضعت الباحثة بعض المقترحات والتوصيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار فهي كفيلة بتطوير مستواها الحالي وتحقيق آدائها الفعال والمتميز لتحقيق أهداف المكتبة العامة المرجوة وفق مقاييس ومؤشرات الجودة.