أساليب جذب الطلاب نحو المشارکة في الأعمال التطوعية : دراسة استکشافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

            تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على دوافع انضمام الطلاب للمشارکة الأعمال التطوعية، ومحاولة الکشف عن الأساليب العالمية لجذب الطلاب المتطوعين, والوقوف على أهم عناصر الجذب التي تؤثر على استدامتهم في العمل التطوعي, کما ستتناول الدراسة المشکلات التي تؤثر على عدم انجذاب الطلاب للأعمال التطوعية, وذلک من خلال دراسة استکشافية لاستطلاع رأي الطلاب والطالبات حول أساليب جذب الطلاب للأعمال التطوعية لعينة من الطلاب قوامها 118 استجابة, في مراحل عمرية, ودراسية مختلفة. استخدم الباحث المنهج الاستکشافي، کما تم الاعتماد في جمع البيانات الميدانية على الاستبانة بشکل أساسي، والمقابلات الشخصية، والملاحظة المباشرة في أحيان أخرى. واستخدام برنامج التحليل الإحصائي Statistical Package for Social Survey  والمعروف اختصارًا ببرنامج SPSS في تحليل البيانات, ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن نسبة 81% من الطلاب والطالبات لديهم دراية عن الأعمال التطوعية، أما الطلاب الذين لا يسمعون أو يدرون بالأعمال التطوعية في القطاعات المختلفة بلغت 19%، وعن الدوافع الرئيسية لانضمام الطلاب للأعمال التطوعية جاء في الترتيب الأول دافع اکتساب المهارات وبناء القدرات وزيادة الخبرات بمتوسط حسابي 4.77, اما نقاط الجذب جاء في الترتيب الأول الحوافز المعنوية من اهم نقاط الجذب للطلاب والطالبات بمتوسط حسابي 4.6، أما في مواضع وعناصر الجذب جاء في الترتيب الأول الأنشطة والبرامج والخدمات التي تقدمها القطاعات بمتوسط 4.30، وأخيرًا جاءت أبرز المشکلات متمثلة في الترتيب الأول عدم تقدير أهمية المتطوعين والجهود التي يقومون بها بمتوسط حسابي قيمته 4.23.

  1. الهوامش

    1)     International Federation of Red Cross and Red Crescent Societies-IFRC. 2015. Everyone Counts Progress 2015. Geneva: IFRC, 2015. P2,7 

    2)     International Federation of Red Cross and Red Crescent Societies-IFRC. 2011. The Value of Volunteers: Imagine How Many Needs Would Go Unanswered Without Volunteers. Geneva: IFRC, 2011. P7

    3)     Spencer, Gayle. 2005. Engaging and Retaining Today's Student Volunteers. Campus Activities Programing, USA: NACA, 2005.P45

    4)     Ibid, P46

    مصادر الدراسة ومراجعها

    أولاً: المصادر العربية:

    1. السلطان, فهد بن سلطان. اتجاهات الشباب الجامعي الذکور نحو العمل التطوعي: دراسة تطبيقية على جامعة الملک سعود. ]تاريخ الزيارة 29/11/2016[, الإتاحة: www.faculty.ksu.edu.sa/darandari/Statistical_Materials/
    2. مرکز خدمات المنظمات غير الحکومية. إدارة الجهود التطوعية. ]تاريخ الزيارة 29/11/2016[, الإتاحة: www.ngoconnect.net/documents/592341/749044/

    ثانيًا: المصادر الأجنبية:

    1. Center for Substance Abuce Treatment –CSAT. Successful Strategies for Recruiting, Training, and Utilizing Volunteers: A Guide for Faith- and Community-Based Service Providers. U.S: Department of Health and Human Services. [cited in 20/1/2015] available at: https://www.samhsa.gov/sites/default/files/volunteer_handbook.pdf
    2. International Federation of Red Cross and Red Crescent Societies-IFRC. 2015. Everyone Counts Progress 2015. Geneva: IFRC, 2015
    3. International Federation of Red Cross and Red Crescent Societies-IFRC. 2011. The Value of Volunteers: Imagine How Many Needs Would Go Unanswered Without Volunteers. Geneva: IFRC, 2011.
    4. Patricia Mihaly Nabti. (2014). Corporate Volunteering in The Arab Region. [cited in 10/12/2016] available at: http://arabthought.org/thought.pdf
    5. Rising Tide Co-operative Ltd. (2005). Attracting and Keeping Youth Volunteers: Creating a Governance Culture that Nurtures and Values Youth. Canada: Imagine Canada. [cited in 10/12/2016] available at: http://www.activecircle.ca/images/files/resources/keepingyouthvolunteers.pdf
    6. Spencer, Gayle. 2005. Engaging and Retaining Today's Student Volunteers. Campus Activities Programing, USA: NACA, 2005.
    7. United Nations Volunteers (UNV) programme. (2015). State of the World’s 2015 Volunteerism Report: Transforming Governance. USA:UNV,2015. [cited in 6/12/2016] available at: http://www.volunteeractioncounts.org/SWVR2015-frame
    8. Volunteer Canada.(2001). Volunteer Connections: New Strategies for Involving Youth. Canada: Volunteer Canada. 2001.