الصناعات الثقافية والإبداعية في مصر أوضاعها ومستقبلها في القرن الحادي والعشرون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مصممة جرافيک ومسئول ببوابة وزارة الثقافة (CG)

2 أستاذ المکتبات والمعلومات - عميد کلية الآداب – جامعة القاهرة

المستخلص

يتکون البحث من مقدمة منهجية وإطار نظرى يعرض لأهم الجوانب النظرية من خلال مبحثين، المبحث الأول يتناول موضوع اقتصاد المعرفة، والمبحث الثاني يتناول الصناعات الثقافية والإبداعية. ويهدف البحث إلى توضيح الوضع الراهن والتوجهات المستقبلية من خلال منصة وزارة الثقافة؛ والتى تهدف الى تجميع المواقع الإلکترونية لجميع قطاعات وزارة الثقافة على منصة واحدة، وتفعيل جميع الخدمات الثقافية وعمليات البيع والشراء للمنتجات الثقافية والإبداعية من خلال المنصة. فشعار المنصة والهدف منها هو الوصول إلى 100 مليون مثقف مصري ونشر الثقافة المصرية، وإعلاء قامتها بين دول العالم اجمع عامة ودول إفريقيا خاصة.  يشمل البحث إطار تطبيقي خاص بتحليل منصة بوابة وزارة الثقافة استنادا إلى المنهج الوصفي التحليلي، وباستخدام قائمة مراجعة قامت الباحثة بإعدادها. والمقابلة الشخصية والملاحظة.  ومن أهم نتائج البحث توضيح علاقة منصة وزارة الثقافة ببنية الصناعات الإبداعية المرتبطة باقتصاد المعرفة. وأنواع الصناعات الإبداعية المتوفرة في المنصة وما يجب توفيره. ومدى توفيرها لمقومات الصناعات الثقافية الإبداعية. والوضع الحالي والمستقبلي والتحديات التي تواجهه وزارة الثقافة في مصر.

  1. أولا المراجع والمصادر العربية

    1. إمبابي، نرمين عبدالقادر. (2020). التوجهات الدولية لتطوير مفهوم الصناعات الإبداعية وسياساتها وأثرها على مؤسسات المعلومات في المجتمعات العربية: دراسة تحليلية. المجلة العلمية للمکتبات والوثائق والمعلومات: جامعة القاهرة - کلية الآداب - قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلومات، مج2, ع4 ، 45 - 126. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1046562
    2. الإبراهيم ، يوسف حمد 2004 "التعليم وتنمية الموارد البشرية في الاقتصاد المبنى على المعرفة " مرکز الإمارات للدراسات و البحوث الاستراتيجية ، أبو ظبى ص 102-103
    3. باکير ، على (۲۰۱۱) مستقبل الصين في النظام العالمي - دراسة في الصعود السلمي والقوة الناعمة . رسالة دکتوراه – جامعة بيروت .
    4. الحدراوى ، حامد کريم ،2010 "تأثير استراتيجية تکنولوجيا المعلومات في اقتصاد المعرفة " رسالة دکتوراه ، العراق ، الجامعة المستنصرية .
    5. خضر، رانيا علاء الدين أحمد. (2019). تقييم القوة الناعمة المصرية وإمکانية الاستفادة من تجربتي الصين والهند. المؤتمر الدولي السنوي لکلية الآداب : القوى الناعمة .... وصناعة المستقبل: جامعة عين شمس - کلية الآداب، مج2 ، القاهرة: جامعة عين شمس - کلية الآداب، 481 - 504. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1040990
    6. خضر، رانيا علاء الدين أحمد؛ و مندور، أحمد فؤاد. (2020). ملامح القوة الناعمة المصرية. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة: جامعة عين شمس - کلية التجارة، ع3 ، 39 - 66. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1095432
    7. شاهين، شريف کامل محمود. (نوفمبر 2017). مؤسسات المعلومات والاقتصاد القائم على المعرفة بين رؤيتين عربيتين للتنمية المستدامة في مصر والسعودية. المؤتمر الثامن للجمعية السعودية للمکتبات والمعلومات بعنوان: مؤسسات المعلومات في المملکة العربية السعودية ودورها في دعم اقتصاد ومجتمع المعرفة والمسؤليات . التحديات. الآليات. التطلعات – السعودية. مج 1. ال رياض: جمعية المکتبات والمعلومات السعودية. ص 17-66.
    8. رحيم، هند صبيح ،2020 "اقتصاد المعرفة ودوره في تحقيق التنمية المستدامة " المجلة العربية للعلوم ص 402
    9. رفاعي، عبير محمد عباس محمد. (2018). الصناعات الثقافية وبناء الاقتصاد الابداعى: رؤية تنموية بديلة، دراسة حالة لصناعة الحرف التقليدية. مجلة کلية الآداب: جامعة القاهرة - کلية الآداب، مج78, ج1 ، 233 - 282. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/911248 ص 11
    10. رئاسة الجمهورية .(2020). رؤية مصــــــــــــر ٢٠٣٠ من:

    https://www.presidency.eg/ar/%D9%85%D8%B5%D8%B1/%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%B1-2030/

    1. عبدالعزيز، همت محمد يوسف، و الحايس، عبدالوهاب جودة عبدالوهاب. (2017). الصناعات الإبداعية وعائداتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على المجتمع: رؤية مستقبلية. مجلة علوم الإنسان والمجتمع: جامعة محمد خيضر بسکرة - کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع25 ، 19 - 60. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/966070
    2. عبد المنعم، هبة؛ قعلول، سيفان .(2019). اقتصاد المعرفة، ورقة اطارية ، صندوق النقد العربي ، أبو ظبى الامارات . ص ص 6
    3. عبد العليم، وسام.(2019). الرئيس السيسي يوجه بإعادة تأهيل قصور الثقافة على مستوى الجمهورية تم استرجاعه من

    http://gate.ahram.org.eg/News/2340816.aspx

    1. عبد الهادي، محمد فتحي .(2019). اقتصاد المعرفة في الأدبيات العربية دراسة تحليلية ودروس مستفادة .المجلة العلمية للمکتبات والوثائق والمعلومات . مج.1 ,ع1. ص ص 149- 183
    2. عبداوي، هناء .(2016) . مساهمة في تحديد دور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في إکساب المؤسسة ميزة تنافسية. دراسة حالة الشرکة الجزائرية للهاتف النقال موبيليس . (رسالة دکتوراه) جــامعة محــمد خيضــر . بسکرة . کــلية العلــوم الاقتصادية و التجــارية وعلــوم التسييــر. قســـم علـــوم التسييــر. ص 80-92
    3. العراقي، علي محمد عثمان. "ثنائية التراث الثقافى والإقتصاد الإبداعى: مراجعة نقدية لمفهوم الصناعات الإبداعية." أدوماتو: مرکز عبد الرحمن السديري الثقافى ع32 (2015): 81 - 90. مسترجع من

    http://search.mandumah.com/Record/689142

    1. العشري، مشيرة محمد حسن. (2019). مشروعات ريادة الأعمال القائمة على اقتصاد المعرفة: دراسة ميدانية على بعض حاضنات الأعمال التکنولوجية داخل المجتمع المصري. مجلة کلية الآداب: جامعة طنطا - کلية الآداب، ع34, ج2 ، 616 - 652. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1005623
    2. العواد، ترکي بن صالح. (2016). القوة الناعمة: تعريفها ومصادرها وأهميتها وأختلافها عن القوة الصلبة. مجلة الدراسات الدولية: معهد الدراسات الدبلوماسية، ع27 ، 75 - 111. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/891781
    3. علواني، حسن ,2004 " التنظيم الإداري ، النظريات و المفاهيم الأساسية"، القاهرة
    4. عليان ، اربحى مصطفى (2012 ). إدارة المعرفة .عمان : دار صفاء للنشر و التوزيع ص 56
    5. محمد محمود يوسف ، 2013 " اقتصاد مدن المعرفة : خصائص وتحديات مع التعرض للتجربة المصرية تم استرجاعه في 21/9/2020 متاح على http:// www.cpas-Egypt.com
    6. مراياتى ، محمد (2012) الصناعات الثقافية والمعرفية. التقرير العربي للتنمية الثقافية الخامس .بيروت: مؤسسة الفکر العربي.
    7. وزارة الثقافة المصرية .(2016). الرؤية والرسالة تم استرجاعها في 11 نوفمبر 2020 من: http://www.moc.gov.eg/ar/ministry/vision-mission/
    8. وزارة الثقافة .(2018). إنشاء-منصة-رقمية-للمحتوى-الثقافي-المصري-بالتعاون-مع-الاتصالات وزيرا-الثقافة من: https://ar-ar.facebook.com/EgyptianMOC/
    9. وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات (2003). تم استرجاعها في 12 نوفمبر 2020 من: https://mcit.gov.eg/Ar/Publication/Publication_Summary/79
    10. قاموس المعانى .(2020). قاموس المعجم المحيط مسترجع في 20 نوفمبر 2020 من: https://www.almaany.com/ar/dict/ar-
    11. الهيتي، نوزاد عبدالرحمن. (2016). قراءة تحليلية لريادة الأعمال فى دول مجلس التعاون الخليجى. التعاون الصناعي في الخليج العربي: منظمة الخليج للاستشارات الصناعية، ع115 ، 36 - 40. مسترجع من

    http://search.mandumah.com/Record/769546

    المصادر والمراجع الإنجليزية

    Angelova, M. (2019, October). Application of Blockchain Technology in the Cultural and Creative Industries. In 2019 II International Conference on High Technology for Sustainable Development (HiTech) (pp. 1-4). IEEE.‏

     

    Amadeo ,Kimberly.(2020) . What Is Human Capital?at: https://www.thebalance.com/human-capital-definition-examples

     

    Audretsch, D.B and Lehmann, E. (2006) Entrepreneurial access and absorption of knowledge spillovers: Strategic board and managerial composition for competitive advantage. Journal of Small Business Management 44 (2): 155-166.

     

    Baumol, W.J. (2002) The Free-Market Innovation Machine – Analyzing the Growth Miracle of Capitalism. Princeton and Oxford: Princeton University Press.

     

    Boix, R., Hervás‐Oliver, J. L., Miguel‐Molina, (2015), Micro of creative industries clusters in Europe: From hot spots to assemblages. Papers in Regional Science, , 753-772, ,p2

     

    Boston Consulting Group market analysis, (2017). “Winning in IoT, It’s All About the Business Processes

     

    Britannica.(2020).human capital at:

    https://www.britannica.com/topic/human-capital

     

    Bucci, A.Sacco, P.L. and Segre, G. (2014), "Smart endogenous growth: cultural capital and the creative use of skills", International Journal of Manpower, Vol. 35 No. 1/2, pp. 33-55. https://0710bhgdy-1105-y-https-doi-org.mplbci.ekb.eg/10.1108/IJM-08-2013-0193

     

    Chan, H.K., Wang, X., Lacka, E. and Zhang, M. (2015), “A mixed-method approach to extract the value of social media data”, Production and Operations Management, doi: 10.1111/poms.12390

     

    Ceruti, M.Williams, A. and Bedford, D. (2019), "Building Knowledge Capacity for a Knowledge Economy", Translating Knowledge Management Visions into Strategies (Working Methods for Knowledge Management), Emerald Publishing Limited, pp. 3-21. https://0810bihdu-1105-y-https-doi-org.mplbci.ekb.eg/10.1108/978-1-78973-763

     

    Cornell, INSEAD, WIPO, (2017). “The Global Innovation Index: InnovationnFeeding the World”, 10th Edition

     

    Creative industries federation.(2020). What are the creative industries.retrieved at:https://www.creativeindustriesfederation.com/statistics

     

    EC.Europa.(2020). The importance of cultural and creative sectors. Retrivied in 15 december 2020 at: https://ec.europa.eu/culture/sectors/cultural-and-creative-sectors

     

    Evoh, C.J.Byalusago Mugimu, C. and Chavula, H.K. (2014), "Knowledge Production in the Knowledge Economy: Higher Education Institutions and the Application of Innovations in ICT for Capacity Development in Africa", The Development of Higher Education in Africa: Prospects and Challenges (International Perspectives on Education and Society, Vol. 21), Emerald Group Publishing Limited, pp. 285-323. https://0810bihdu-1105-y-https-doi-org

     

    Fanning, K. and Drogt, E. (2014), “Big data: new opportunities for M&A”, Journal of Corporate Accounting & Finance, Vol. 25 No. 2, pp. 27-34

     

    Freeman, A. (2004). Is creation an industry? A constructive critique of the economics of the cultural and creative industries. St. Louis: Federal Reserve Bank of St Louis. Retrieved from https://search.proquest.com/docview/1700385944?accountid=178282

     

    Gallarotti, G. M. (2011). Soft power: what it is, why it’s important, and the conditions for its effective use. Journal of Political Power4(1), 25-47.‏

     

    Gasparin, M. and Quinn, M. (2020), "The INCITE model of policy development for the creative industries: the case of Vietnam", Journal of Asian Business and Economic Studies, Vol. ahead-of-print No. ahead-of-print.https://0710bhgdy-1105-y-https-doi-org.mplbci.ekb.eg/10.1108/JABES-12-2019-0125

     

    George, G., Haas, M.R. and Pentland, A. (2014), “Big data and management”, Academy of Management Journal, Vol. 57 No. 2, pp. 321-32

     

    Ghelfi, D. (2005). Understanding the engine of creativity in a creative economy: an interview with John Howkins. World Intellectual Property Organization, Geneva

     

    International Trade Centre.(2020). Creative Industries. Retrieved in 11 December 2020 at: https://www.intracen.org/itc/sectors/creative-industries/

     

    Harvard business review.(2020). Human capital at: https://hbrarabic.com

     

    HAYES,ADAM.(2020). Knowledge Economy Investopedia. Reterived in 25 november 2020 at: https://www.investopedia.com/terms/k/knowledge-economy.asp

     

    Huang, Y.Chen, C. and Chang, H. (2009), "A multiple criteria evaluation of creative industries for the cultural creativity centre in Taiwan", International Journal of Entrepreneurial Behavior & Research, Vol. 15 No. 5, pp. 473-496

     

    Khalil, O., & Marouf, L. (2017). A cultural interpretation of nations’ readiness for knowledge economy. Journal of the Knowledge Economy8(1), 97-126.‏

     

    Kim, G.H., Trimi, S. and Chung, J.H. (2014), “Big-data applications in the government sector”, Communications of the ACM, Vol. 57 No. 3, pp. 78-85

     

    Kuznetsova, A. (2014). Globalization of Korean Cuisine as a Part of South Korea’s Soft Power Strategy (Doctoral dissertation, MA thesis. National Research University Higher School of Economics, Moscow).‏

     

    LaFayette, B.Curtis, W.Bedford, D. and Iyer, S. (2019), "Knowledge Economy Fundamentals", Knowledge Economies and Knowledge Work (Working Methods for Knowledge Management), Emerald Publishing Limited, pp. 65-83.

     

     

    Lexico.(2020) UK Dictionary. Oxford. retrieved in 25 November 2020 at: https://www.lexico.com/definition/knowledge

     

    Ming-Hung, L., Huang-Cheng, C., & Kuang-Sheng, L. (2017). The application of data envelopment analysis to discuss the performance evaluation of cultural & creative industries parks. Revista De Cercetare Si Interventie Sociala, 59, 75-85.

     

    ministry of trade and industry, united kingdom (1998) and ministry of trade and industry new zealand (2005).

     

    Nakamoto, S. (2008) Bitcoin: A Peer-to-Peer Electronic Cash System.

    November 2008.

     

    NEWBIGIN ,JOHN .(2014).What is the creative economy?

    https://creativeconomy.britishcouncil.org/guide/what-creative-economy/

     

    Nye Jr, J. S. (2004). The decline of America's soft power-Why Washington should worry. Foreign Aff.83, 16.‏

     

    Nye Jr, J. S. (2008). Public diplomacy and soft power. The annals of the American academy of political and social science616(1), 94-109.‏

     

    ODI.(2009). Knowledge Economy Framework.Rtived in 18nov2020 at: https://www.odi.org/publications/5693-knowledge-economy-framework

     

    OECD. 2001. COMPETENCIES FOR THE KNOWLEDGE ECONOMY . retrieved in 20 november 2020 at: https://www.oecd.org/

     

    Petry, J.F.Uchôa, A.G.F.Mendonça, M.B.d.Magalhães, K.d.L. and Benchimol, R.M.B. (2020), "The creative economy: an ethnographic framework for handcrafts in the Alto Solimões region of the Brazilian Amazon", International Journal of Social Economics, Vol. 47 No. 12, pp. 1651-1667. https://0710bhgdy-1105-y-https-doi-org.mplbci.ekb.eg/10.1108/IJSE-04-2020-0262

     

    Ren, Y. X. (2009). The study of government's role about the cultural creative industries of beijing--based on the policy analysis of the cultural creative industries of beijing (Order No. 10544539). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1870345357). Retrieved from https://search.proquest.com/docview/1870345357?accountid=178282

     

    Scottish Government.(2020). Creative industries. Retrieved in 11 December 2020 at: https://www.gov.scot/policies/creative-industries/

     

    Sivan ,Y.( 2001) , Nine Keys To Acknowledge infrastructure : A proposed Analytic Framework For Organizational Knowledge management , center For Information Policy research , Harvard University .p 182

     

    Stam, E., & Garnsey, E. (2008). Entrepreneurship in the knowledge economy. In Creating wealth from knowledge. Meeting the innovation challenge (pp. 145-73).‏

     

    technavio.(2020). 3D Printing Market Overview – Market. Retrieved in 2020 at: https://analysis.technavio.com/3d-printing-market-research

     

    turban.E ; john and sons,(2002)Information technology for managements, new york, inc, 2002, P 49.

     

    PWC Global. ،2017. “Sizing the prize PwC’s Global Artificial Intelligence Study: Exploiting the AI Revolution What’s the real value of AI for your business and how can you capitalize?

     

     

    UAE.(2020). تقنية التعاملات الرقمية (بلوک تشين) في حکومة الإمارات. Retrieved in 22 December 2020 at: https://u.ae/ar-ae/about-the-uae/digital-uae/blockchain-in-the-uae-government

     

     

    UNCTAD. (2020). Creative Economy Programme. Retrieved in 20 November at:  https://unctad.org/topic/trade-analysis/creative-economy-programme

     

    UNCATD (2017). “Information Economy Report”.

     

    UNESCO .(2012). Implementation of Creative Industries Promotion and Development Strategy https://en.unesco.org/creativity/policy-monitoring-platform/implementation-creative

     

    UNESCO.(2017). Creative Industries. Retrieved in 11 December 2020 at: http://www.unesco.org/new/en/culture/themes/creativity/creative-industries/

     

    UNESCO.(2019) Culture for Sustainable Development

    Retrieved in 18 December 2020 at:
    https://ar.unesco.org/themes/culture-sustainable-development

     

    Van der Pol, H. (2007). Key role of cultural and creative industries in the economy. UNESCO Institute for Statistics. Canada. OECD online. [cit. 2014-03-21]. Dostupné http://www. oecd.org/site/worldforum06/38703999

     

    Wang, X.White, L. and Chen, X. (2015), "Big data research for the knowledge economy: past, present, and future", Industrial Management & Data Systems, Vol. 115 No. 9. https://0810bihpp-1105-y-https-doi-org.mplbci.ekb.eg/10.1108/IMDS-09-2015-0388 Download as .RIS

     

    Wipo.(2014). https://www.wipo.int/publications/en/

     

    Wilton Park Report. «Putting the power in soft power?» (2012). available at: https://www.wiltonpark.org.uk/wp-content/uploads/wp1117report.pdf