وصف البيانات الرقمية بمواقع مصادر الوصول الحُر للمعلومات على الإنترنت: دراسة تقويمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد - قسم علوم المعلومات والمکتبات - کلية الآداب- جامعة الخرطوم

2 أستاذ مشارک- قسم علوم المعلومات والمکتبات - کلية الآداب- جامعة الخرطوم

المستخلص

          هذه الدراسة هي محاولة لتلخيص رسالة دکتوراهـ الفلسفة في علوم المعلومات والمکتبات، بعنوان وصف البيانات الرقمية بمواقع مصادر الوصول الحُر للمعلومات على الإنترنت: دراسة تقويمية، استخدمت الدراسة عدداً من مناهج البحث تتضمَّن: المنهج التاريخي - المنهج  الوصفي التحليلي - المنهج المقارن - المنهج التجريبي، وذلک للتعرُّف على مواقع مصادر الوصول الحُر للمعلومات على الإنترنت، والتعرُّف على تصنيفها الذي تتمُّ تسميتُها بناءً عليه، إلى جانب التعرُّف على الوجود الفعلي لتيجان (عناصر) وصف العناصر الرقمية (الميتاداتا) بتلک المواقع. والتعرُّف أيضاً على مؤشّرات وجودها من خلال تحليلها بواسطة إحدى برامج تحليل  تيجان (عناصر) وصف البيانات الرقمية المُتاحة على الإنترنت. تمَّ جمعُ البيانات والمعلومات من خلال مراجعة الإنتاج الفکري المنشور باللُّغتين العربية والإنجليزية. إلى جانب برنامج (ميتا تاج أنليزر Meta Tag Analyzer) الذي تمَّ اختيارُه کأداةٍ رئيسية لتحليل تيجان (عناصر) وصف البيانات الرقمية (الميتاداتا) لتلک العينة المُختارة من مواقع مصادر الوصول الحُرّ للمعلومات على الإنترنت البالغ عددُها خمسين موقعاً إلکترونياً في مجال علوم المعلومات والمکتبات. نتج عن هذا التحليل وجود تباينٌ نسبيٌّ في تيجان (عناصر) البيانات الرقمية بمواقع مصادر الوصول الحُر للمعلومات على الإنترنت. سجًّل تاج (عنصر) العنوان أعلى نسبة وجود بلغت 94% يليه تاج الروبوت (العرض التعريفي) بنسبة 70% ثمَّ تاج الوصف المادي بنسبة 40%. خُّتِمَّت الدراسة بتقديم عدد من المقترحات منها: الاهتمام ببناء المزيد من مواقع مصادر الوصول الحُر للمعلومات على الإنترنت وتنميتها من قبل المنظَّمات والهيئات الحکومية والمؤسسَّات الأکاديمية بصفة خاصَّة. تطبيق المعايير العالمية  في مجال بناء تيجان (عناصر) وصف البيانات الرقمية بالمواقع الإلکترونية بصفة عامَّة وبمواقعِ مصادر الوصول الحُرِّ للمعلومات على وجه الخصوص.

  1. محمود عبد الکريم الجندي. "الإتجاهات الحديثة في الميتاداتا: مراجعة علمية للإنتاج الفکري".- مجلة الإتجاهات الحديثة في المکتبات والمعلومات.- مج14،ع 27.- القاهرة : المکتبة الأکاديمية ،2007م.ص82
  2. أبوبکر سلطان محمد الخضر. "فاعلية نظام معلومات مفتوح المصدر (Dspace) لبناء مستودع رقمي مؤسسي: قسم علوم المعلومات والمکتبات- جامعة الخرطوم أُنموذجاً، إشراف عفاف مصطفى حامد کروم.- (رسالة ماجستير غير منشورة) في کلية الدراسات العليا جامعة الخرطوم، 2017م.ص103
  3. أحمد عبادة العربي. "الميتاداتا ودورها في دعم المحتوى العربي : دراسة تطبيقية علي مواقع دوريات الوصول الحُر في المکتبات والمعلومات علي الانترنت.- مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية.-مج16،ع1،(ديسمبر2009م-يونيو2009م).ص139. 
  4. محمود عبد الکريم الجندي. (مصدر سبق ذکره). ص 95،98
  5. سعد إسماعيل صيني. قواعد أساسية في البحث العلمي.- المدينة المنورة: مؤسسة الجيرسي للتوزيع، 2010م. ص101
  6. فوزي غرايبة، وآخرون. أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية والإنسانية.- ط4.- عمان: دار وائل، 2008م. ص33.
  7. ربحي مصطفى عليان، عثمان محمد غنيم. مناهج وأساليب البحث العلمي النظرية والتطبيقية.- عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع، 2000م. ص56.
  8. رضية آدم محمد. الانتقال من إدارة المعلومات إلى إدارة المعرفة : تحدي المعلومات الأکبر في الألفية الثالثة.- جامعة الخرطوم –مدولات المؤتمر السنوي للدراسات العليا والبحث العلمي- الدراسات الإنسانية والتربوية – مج3، 2013م. ص 1053- 1054.
  9. صباح صالح الفداغي. المعلومات والمفاهيم المعلوماتية.- الکويت:جامعة الکويت،1999م.ص21.
  10. جودة أحمد سعادة، عادل فايز السرطاوي. استخدام الحاسوب والإنترنت في ميادين التربية والتعليم.- عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع؛ 2003م. ص67
    1. ADBS (L'association des professionnels de l'information et de la documentation ). Rechercher l'information sur Internet : approfondissement des méthodes. Support de cours commun.– Aout 2005. p23.-Disponible sur : http://www.servicedoc.info/730/support/support730commun0509.pdf.
  11. مفهوم عنوان الإنترنت.- متاح على الرابط: https://e3arabi.com/%D8. تاريخ الإطلاع 22/4/2019م.
  12. ربحي مصطفى عليان. المکتبات الإلکترونية والمکتبات الرقمية = Electronic and Digital libraries.- عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع، 2009م. ص85.
  13. أسامة غريب عبد العاطي وأخرون. مؤشرات أعلم لقياس أداء المکتبات: (الوطنية – الأکاديمية – العامة – المدرسية)؛ إشراف حسن عواد السريحي، مراجعة يسرية زايد، مصطفى حسام الدين.- جدة: (أعلم)، 2013م. ص43
  14. أبوبکر سلطان محمد الخضر. ) مصدر سبق ذکره). ص92
  15. أسامة محمد عطية خميس. الکيانات الرقمية}المحتوى الرقمي{ في المستودعات الرقمية علي شبکة الانترنت.- القاهرة الشرکة العربية للتسويق والتوريد،2015م.ص258.
  16. Schema used in OCLC sampled web pages. Journal of Educational media library sciences, 43: 2 (December 2005).- p 132, 135.- Accessed on 12-5-2011.- Available at:  http://joemls.dils.tku.edu.tw/fulltext/43/43-2/129-152.pdf
  17. شريف کمال شاهين وأخرون. مؤشرات أعلم لقياس المعيار العربي الموحد للمکتبات الجامعية؛ إشراف ومراجعة حسن عواد السريحي.- جدة:(أعلم)، 2013م. ص11
  18. ماجدة حامد عزو. "جيل جديد لنظم استرجاع المعلومات :الفهرسة3".- ورقة عمل في المؤتمر العشرين للإتحاد العربي للمکتبات والمعلومات (أعلم):نحو جيل جديد من نظم المعلومات والمتخصصين: رؤية مستقلة.- الدار البيضاء: الإتحاد العربي للمکتبات والمعلومات،2009م.ص728.
  19. عمر سليمان فضل الله. وصف المصادر والوصول إليها = Resource Description and Access: قواعد الفهرسة الجديد.- الخرطوم: مکتبة الشريف الأکاديمية، 2013م.  ص11.