تقويم تطبيق نظام البصمة الإلکترونية للحضور والانصراف في ضوء أهدافه من منظور موظفي جامعة طيبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة تقويم تطبيق نظام البصمة الإلکترونية للحضور والانصراف في ضوء أهدافه من منظور موظفي جامعة طيبة. والکشف عن الدلالات الإحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة تبعًا للخبرة، والمؤهل التعليمي، والدورات التدريبية التي حصلوا عليها خلال الخمس السنوات الماضية. وتعرف مقترحات أفراد عينة الدراسة لدعم إيجابيات نظام البصمة الإلکترونية للحضور والانصراف وعلاج سلبياته وصعوباته. کما استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وشملت عينة الدراسة (169) موظفًا من أصل (300) موظفًا بجامعة طيبة بنسبة (65%) من المجتمع الأصلي للموظفين حسب معادلة کرجسي ومورجان. واعتمدت الدراسة على أداة الاستبانة للموظفين والمقابلة الشخصية لمدراء الإدارات. کما اشتملت الاستبانة التي طبقت على الموظفين على (24) عبارة موزعة على مجالين: (مدى تحقق الأهداف الإجرائية من تطبيق نظام البصمة الإلکترونية للحضور والانصراف – مدى تواجد الصعوبات التي تحد من تحقيق الأهداف المنشودة من تطبيق نظام البصمة الإلکترونية للحضور والانصراف)، وبعد ذلک أجري على الاستبانة صدق المحکمين (الصدق الظاهري) وتم الأخذ بآرائهم من تعديل وحذف وإضافة تحسينًا للاستبانة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها ما يلي:
1)  جاء المستوى الإجمالي لمدى تحقق الأهداف الإجرائية بمستوى عالٍ وبمتوسط حسابي 3.53 وذلک على المستوى الخماسي (عالية جدًا، عالية، متوسطة، منخفضة، منخفضة جدًا).
2)  جاء الهدف الإجرائي "يقوم جهاز البصمة بتأکيد هوية کل موظف عند التبصيم" في المرتبة الأولى بمتوسط 4.37 أي عالية جدًا.
3)  جاء الهدف الإجرائي "يؤدي هذا النظام إلى إتقان العمل لدى رؤساء الأقسام " في المرتبة الأخيرة بدرجة متوسطة وبمتوسط 2.84.
4)  جاء المستوى الإجمالي لمدى تواجد الصعوبات التي تحد من تطبيق نظام البصمة الإلکترونية بمستوى عالٍ وبمتوسط 3.76 وذلک على المستوى الخماسي (عالية جدًا، عالية، متوسطة، منخفضة، منخفضة جدًا).
5)  جاءت الصعوبة "يتعطل جهاز البصمة بسبب انقطاع الکهرباء"، في المرتبة الأولى بنسبة عالية جدًا بمتوسط 4.69.
6)  جاءت الصعوبة "قد يستخدم البعض بصمات زائفة؛ لکي يبقوا على النظام الورقي للحضور والانصراف" في المرتبة الأخيرة بدرجة متوسطة وبمتوسط 2.62.
7)  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين آراء أفراد عينة الموظفين حول مدى تحقق الأهداف الإجرائية لنظام البصمة الإلکترونية تعزى لمتغير الخبرة، أو المؤهل التعليمي، إلا أن الفروق جاءت دالة بالنسبة لمتغير عدد الدورات التدريبية لصالح المجموعة التي التحقت بخمس دورات فأکثر.
8)  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين آراء أفراد عينة الموظفين حول مدى تواجد الصعوبات التي تحد من تحقيق الأهداف المنشودة من تطبيق نظام البصمة الإلکترونية تعزى لمتغير الخبرة، أو المؤهل التعليمي، أو عدد الدورات التدريبية.

-       الحازمي، عبدالعزيز سليمان. (2004). دور مدير المدرسة في متابعة وتقويم المعلمين، مجلة التربية. البحرين (11)، 106-109.
-       العجمي، مها بنت محمد (1426ه). المناهج الدراسية: أسسها، مکوناتها، تنظيماتها وتطبيقاتها التربوية. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
-       العزيزي، محمد أحمد علي. (1975). المتابعة والتقويم لبرامج التدريب والمتدربين. حلقة المسئولين عن تدريب المعلمين أثناء الخدمة. المنامة، البحرين، 193 - 253.
-       الوکالة الأمريکية للتنمية الدولية. (2010). مفاهيم ومصطلحات المتابعة والتقييم. القاهرة: برنامج دعم المجتمع المدني المصري بتمويل من الوکالة الأمريکية للتنمية الدولية (USAID).
-       تيم، عائد. (2013). أساسيات المتابعة والتقييم. دليل المنظمات غير الربحية الناشئة. عمان: برنامج تعزيز وتطوير المجتمع المدني بالتعاون مع مرکز المعلومات والبحوث بمؤسسة الملک الحسين، والوکالة الأمريکية للتنمية الدولية (USAID).
-       رحال، صلاح محمد. (23 نوفمبر 2014). نظام تعرف على الهوية باستخدام البصمة. تم الاسترجاع بتاريخ 23/11/2014 من
-       حرب، حمدي مصطفى. (1972). المتابعة والتقويم للتدريب المهني ونتائجه. التقرير النهائي وتوصيات حلقة التدريب المهني للمنتهين من مختلف مراحل التعليم في البلاد العربية، العراق: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
-       حجي، أحمد اسماعيل (1418ه). الادارة التعليمية والإدارة المدرسية. القاهرة: دار الفکر    العربي.
-       صابر، ملکة حسين (1427ه). التقويم التربوي. الرياض: مکتبة الرشد.
-       صحيفة الوطن. (27/09/2013م). وزارة الداخلية تطوّر نظام البصمة بتقنيات إلکترونية. تم الاسترجاع بتاريخ 05/03/2015م من http://www.moi.gov.sa
-       عابدين، محمود عباس. (2008). المتابعة والتقويم للخطة التنفيذية للتعليم قبل العالي بمحافظة القاهرة للعام 2007/2008 ضمن خطة الفترة (2008-2012)، القاهرة: برنامج تطوير التعليم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بمصر، والوکالة الأمريکية للتنمية الدولية (USAID).
-       قنديل، يس عبدالرحمن (1998م). التدريس واعداد المعلم. ط2. الرياض: دار النشر الدولي.
-       وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية. (1435هـ). تعميم البصمة الإلکترونية للحضور والانصراف. رقم التعميم 351082538.
الدراسات الأجنبية:
- Aggarwal، Y. P. & Thakur، R. S. (2003). Concepts and Terms in Educational Planning: A guidebook. New Delhi: National Institute of Educational Planning and Administration (NIEPA).
- Fingerprint America. (2012). Fingerprint services. Retrived on March 18th 2015 from http://www.fingerprintamerica.com.
- Jian، A. K.، Feng، J. & Nandakumar، K. (2010). Biometrics: Fingerprint Matching. Los Alamitos، USA: The IEEE Computer society.
- Krejcie, R. V. & Morgan, D. W. (1970). Determining sample size for research activities. Educational and Psychological Measurement, 30 (1), 607- 610.
- Latha، K. & Kamalitta، R. (2014). Diagnosis of Latent Fingerprints. International Journal of Innovative Research in Science، Engineering and Technology (IJIRSE). 3 (3)، 2071-2076.
- National Science and Technology Council (NSTC). (2006). Fingerprint Recognition. Retrieved on Nov. 23rd 2014  from http://www.biometrics.gov/documents/fingerprintrec.pdf
- Sarawak Information System. (2006). Fingerprint Attendance System. Retrived on March 17th 2015 from www.sains.com.mybrochuresBrochure_FAS.pdf
-  Sravya, V. Radha, Krishna. Ravindra, Babu Kallam and Srujana, B. (2012). A Survey on Fingerprint Biometric System. International Journal of Advanced Research in Computer Science and Software Engineering (IJARCSSE). 2(2), 307-313. Available online at: www.ijarcsse.com