ما وراء البيانات (الميتاداتا) بمواقع مدونات ومنتديات الوصول الحُر: دراسة تحليلية تقويمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد - قسم علوم المعلومات والمکتبات - کلية الآداب - جامعة الخرطوم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعَّرف على الوجود الفعلي لتيجان (عناصر) ما وراء البيانات (الميتاداتا) بمواقع مدونات ومنتديات الوصول الحُر للمعلومات، والتعرُّف على مؤشرات وجودها من خلال تحليلها بواسطة إحدى برامج تحليل تيجان (عناصر) الميتاداتا المتاحة على الإنترنت. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التطبيقي. إلى جانب برنامج (ميتا تاج أنليزر Meta Tag Analyzer) الذي تمَّ اختيارُه کأداةٍ رئيسية لتحليل تيجان (عناصر) ما وراء البيانات (الميتاداتا) لتلک العينة المُختارة من مواقع مدونات ومنتديات الوصول الحُر في مجال علوم المعلومات والمکتبات، بعينة قصدية لعدد عشرة مواقع إلکترونية. خلُصت الدراسة إلى جملةٍ من النتائج أهمُّها: هنالک وجود فعلي لما وراء البيانات (الميتاداتا) بمواقع مدونات ومنتديات الوصول الحُر في مجال علوم المعلومات والمکتبات. استخدمت تلک المواقع التَّصنيف المناسب المعبّر عن محتواها. يوجد تباينٌ نسبيٌّ في وجود تيجان (عناصر) ما وراء البيانات (الميتاداتا) بمواقع مدونات ومنتديات الوصول الحُر في مجال علوم المعلومات والمکتبات. سجًّل تاج (عنصر) العنوان  أعلى نسبة وجود بلغت 100% يليه تاج الروبوت (العرض التعريفي) ثمَّ تاج الوصف المادي.قدَّمت الدراسة عدداً من التوصيات أهمُّها: الاهتمام ببناء المزيد من مواقع مدونات ومنتديات الوصول الحُر للمعلومات على الإنترنت وتنميتها من قبل المنظَّمات والهيئات الحکومية والمؤسسَّات الأکاديمية بصفة خاصَّة، وربطها بدليل الوصول إلى تلک المدونات ومنتديات. اعتماد التصنيف الخاص بتلک المواقع الذي يعبّر عن محتواها الموضوعي ويُساعد في الوصول إليه ومن ثمَّ استعادتُه عندَ الحاجةِ إليه. تبنِّي معيار دُبلن کور لوصف عناصر ما وراء البيانات (الميتاداتا) لمرونته ولما يتميَّز به من سهولة تطبيق وإدراج لوصف البيانات الرقمية.
 

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع باللغة العربية:

    1. عمرو حسن فتوح حسن. عمرو حسن فتوح. البرمجيات مفتوحة المصدر لبناء وإدارة المکتبات الرقمية: أسس الإختيار والتقييم.- الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية، 2012م.

    المراجع باللغة الإنجليزية:

    1. Knutson Ellen.C. Carole palmer and Michael Twi dale. Tracking metadata Use for Digital collection .retrieved 31/5/2017. From http://www.siderean.com
    2. Jung-ran park. Y. T. metadata creation practices in digital repositories and collections: schemata, selection criteria interoperability. Information technology and libraries.29 (3), 2010.

    مقالات المدونات ومنتديات العلمية وأوراق المؤتمرات:

    1. أحمد عبادة العربي. "الميتاداتا ودورها في دعم المحتوى العربي: دراسة تطبيقية علي مواقع مدونات ومنتديات الوصول الحُر في المکتبات والمعلومات علي الانترنت.- مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية.-مج16،ع1،(ديسمبر- يونيو2009م).
    2. سيف قدامه يونس وعبد القادر حامد."دور الوصول الحُر للمعلومات في تعزيز حرکة البحث العلمي:دراسة استطلاعية لآراء عينه من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الموصل".-مجلة تنمية الرافدين.- مج35.-ع113(2013م).متاح علي الرابط:www.iasj.net تاريخ الإطلاع 9/11/2015م.
    3. الشنقيطي، محمد بن أحمد محمد.معايير مقترحة لتفعيل دور المنتديات التعليمية الإلکترونية في تعليم العلوم.- مجلة شباب الباحثين: سوهاج، (أکتوبر – نوفمبر 2020م).
    4. عفاف مصطفى حامد کروم، إقبال محمد صالح. "وصف وإتاحة مصادر المعلومات الإلکترونية: دراسة مسحية للمکتبات الجامعية والمتخصصة بولاية الخرطوم.- مجلة کلية الآداب.- ع31، (ديسمبر 2013م).
    5. محمد أمين مرغلاني وسوزان مصطفى فلمبان. "الميتاداتا في المواقع الالکترونية للمکتبات الجامعية السعودية : دراسة تحليلية".- دراسات المعلومات،ع2. (فبراير 2013م). متاح على الرابط: http://www.informationstudies.net/issue_list.php تاريخ الإطلاع 28/12/2019م.
    6. محمود عبد الکريم الجندي. "الاتجاهات الحديثة في الميتاداتا: مراجعة علمية للإنتاج الفکري".- مجلة الاتجاهات الحديثة في المکتبات والمعلومات.- مج14،ع 27.- القاهرة : المکتبة الأکاديمية ،2007م.
    7. منى حازم يحي. "واصفات البيانات (الميتاداتا) لمواقع الجامعات العراقية على الانترنت". في مجلة کلية التربية الأساسية.مج 20.ع 82،(2014م).- متاح على الرابط: https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=91361 .- تاريخ الإطلاع 30/12/2019م.

    مواقع الإنترنت:

    1. شايب دراع تاني بن النبي.أهمية النشر المدونات الإلکترونية في تطوير النشر الإلکتروني.- الجزائر: جامعة وهران. ص3.- متاح على الرابط: http://www.univ-constantine2.dz/instbiblio/wp-content
    2. منى رازق مرزوق الراشدي. الميتاداتا بمواقع وکالات الأنباء الوطنية في العالم العربي: دراسة وصفية تحليلية. متاح على الرابط: http://libraries.kau.edu.sa. تاريخ الإطلاع 28/12/2019م. 
    3. الوصول الحُر للمعلومات. متاح على الرابط: http://araboc.info/site.7  تاريخ الإطلاع 13/11/2015م.