تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية القدرات الابتكاريَّة لاستخدام أمن المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     هدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى التعرُّف على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية القدرات الابتكاريَّة لاستخدام أمن المعلومات، وتحقيقًا لذلك؛ اتبعت الدِّراسَة المنهج الوصفي، وقد طبقت الدِّراسَة على عينة عشوائيَّة بلغ عددها 70 موظف في شركة أمن معلومات ، وقد أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائيَّة، عند مستوى الدلالة (0.05)، بين استجابات العينة على أداة الدِّراسَة، تعزى لمتغيِّر المؤهِّل العلمي، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات في مجال التقنيَّة، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0.05)، بين متوسِّطات رتب استجابات أفراد العينة حول تحديد مستوى معرفة، و أهميَّة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، تعزى لمتغيِّر مستوى المهارات التقنيَّة، لصالح الموظفين ذوات مستوى المهارات التقنيَّة (المرتفع)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسِّطات رتب استجابات أفراد العينة حول تحديد معوِّقات استخدام الموظفين لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، في تنمية القدرات الابتكاريَّة، تعزى لمتغيِّر مستوى المهارات التقنيَّة.

أبو النصر، مدحت محمد. (۲۰۱۲). التفكير الابتكاري والإبداعي طريقك إلى التميُّز والنجاح. المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، مصر.
الجهويَّة، ملحقة سعيدة. (٢٠٠٩)، المعجم التربوي. الجمهوريَّة الجزائريَّة الديمقراطيَّة الشعبيَّة، الناشر: المركز الوطني للوثائق التربويَّة.
خوالد، أبو بكر، وآخرون. (٢٠١٩). تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتوجُّه حديث لتعزيز تنافسيَّة منظمات الأعمال، المركز الديمقراطي العربي للدِّراسَات الإستراتيجيَّة والسياسيَّة والاقتصادي، برلين- ألمانيا.
درر، خديجة محمد. (٢٠١٩). أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والروبوت: دراسة تحليليَّة. المجلة الدوليَّة لعلوم المكتبات والمعلومات، ٦(٣)، ص ٢٣٧-٢٧١.
الدهشان، جمال علي. (2019). حاجة البشريَّة إلى ميثاق أخلاقي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي. مجلة إبداعات تربويَّة، 1 (10)، ص 1-16.
الزهراني، بشرى محمد سعيد. (٢٠١٨). أثر بيئة الحوسبة السحابيَّة في تنمية التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف الثالث ثانوي بالطائف. المجلة الدوليَّة للعلوم التربويَّة والنفسيَّة، المؤسسة العربيَّة للبحث العلمي والتنمية البشريَّة، (١٢)، مصر، ص ٣٨-٦٣.
الطوخي، محمد محمد السيد. (٢٠٢١)، تقنيات الذكاء الاصطناعي والمخاطر التكنولوجيَّة. ٣٠(١١٦).
عامر، عبد الناصر السيد، والقطراوي، رياض علي. (٢٠١٦). الصدق العاملي لاتِّجاهات طلاب الجامعات الفلسطينيَّة نحو المخاطرة وعلاقة بالتفكير الابتكاري. المجلة الدوليَّة لتطوير التفوق، ٧(١٣)، ص ١١١-١٣٤.
عبد العظيم، عبد العظيم صبري؛ محمود، حمدي أحمد (٢٠١٥)، تنمية القدرات الابتكاريَّة والإبداعيَّة عند القائد الصغير. (ط١)، القاهرة، المجموعة العربيَّة للتدريب والنشر.
العدوان، صفاء سميح. (2015). أثر استخدام برمجيَّة وسائط متعددة لمادة العلوم الحياتيَّة في التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي واتِّجاهاتهنَّ نحوها رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
عطيَّة، محسن علي. (۲۰۱٥). التفكير أنواعه ومهاراته وإستراتيجيات تعليمه. عمان، دار صفاء.
العمري، زهور حسن (۲۰۱۹). أثر استخدام ربوتات دردشة للذكاء الاصطناعي لتنمية الجوانب المعرفيَّة في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائيَّة. الجمعيَّة السعوديَّة للعلوم التربويَّة والنفسيَّة، جامعة الملك سعود، (64)، ۲۳- ٤۸.
عيد، سلمى إسماعيل إبراهيم مصطفى. (٢٠١٨). فاعليَّة التعليم المدمج في تنمية التفكير الابتكاري لمحتوى الفيجوال بيسك لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة. مجلة كليَّة التربية، جامعة بور سعيد، (٢٣)، ص ٥٢٢-٥٦٦.
محمود، عبد الرازق مختار. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظلِّ تحديات جائحة فيروس كورونا (COVID-19). المجلة الدوليَّة للبحوث في العلوم التربويَّة، المؤسسة الدوليَّة لآفاق المستقبل، ٣ (٤)، 171 – 224.
مكاوي، مرام عبد الرحمن. (201٨). الذكاء الاصطناعي على أبواب التعليم. مجلة القافلة، أرامكو المملكة العربيَّة السعوديَّة، ٦٧(٦)، ص٢٥-٢٢.
موسى، عبدالله؛ بلال، أحمد حبیب. (۲۰۱۹)، الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر، (ط١)، مصر، المجموعة العربيَّة للتدريب والنشر.
الهنائيَّة، جميلة بنت عبدالله بن سليم؛ والغتامى، سليمان بن سيف بن سالمين؛ والمنذريَّة، ريا بنت سالم بن سعيد. (2019). أثر تقنيَّة الواقع المعزَّز في تنمية مهارات التفكير الإبداعى والدافعيَّة في مادة اللغة العربيَّة لدى طالبات الصف الخامس الأساسى رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.
الياجزي، فاتن حسن. (۲۰۱۹). استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم الجامعي بالمملكة العربيَّة السعوديَّة. دراسات عربيَّة في التربية وعلم النفس (ASEP). (۱۱)، ص ۲٥۷ - ۲۸۲.

المراجع الأجنبيَّة :

Kaplan A, Haenlein M, (2019), Siri, Siri, in my hand: Who's the fairest in the land? On the interpretations, illustrations, and implications of artificial intelligence, Business Horizon, Vol. (62,), Kelley School of Business, Indiana University. USA.
Nelson, Robert (2012): Self-Improvement Guide: Innovative Thinking Secrets Exposed, Lulu Press, Inc, ISBN: 1105537137, 9781105537134.
Southgate, E., el al (2019). Artificial Intelligence and Emerging Technologies in Schools: A research report, Newcastle: University of Newcastle, Australia.