ذكاء الأعمال.. ما هو؟ ولماذا؟ وكيف؟

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراة في جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

           في ظل التغير السريع في بيئة المنظمات والتطور المستمر في التقنية والزيادة في حجم البيانات وتحول العصر إلى عصر المعلومات، ظهرت الحاجة إلى مفاهيم جديدة لمواجهة التحديات المعاصرة، منها مفهوم ذكاء الأعمال الذي يهدف لتحويل البيانات التي تأتي من مصادر مختلفة إلى معلومات والتأثير على قرارات المنظمات، وقد هدفت الدراسة لتطوير نموذج مقترح لتطبيق ذكاء الأعمال في مؤسسات التعليم العالي. تهدف هذه الورقة إلى تقديم إطار نظري شامل، من خلال تغطية عدة محاور رئيسية تُمكن من الإجابة على الأسئلة: ما هو ولماذا وكيف. ابتداء بمحور ذكاء الأَعمال للإجابة على السؤال: ما هو ذكاء الأعمال؟  يتم فيه استعراض تعريف ذكاء الأعمال ، ومعماريته. يليه المحور الثاني الذي يتناول أهمية ذكاء الأعمال وأثر تطبيقه على المنظمات بصفة عامة للإجابة على السؤال: لماذا ذكاء الأعمال؟. وصولا للمحور الثالث الذي يتناول الإجابة على السؤال: كيف يمكن تطبيق ذكاء الأعمال؟ من خلال تناول  تقييم جاهزية المنظمة لتطبيق ذكاء الأعمال، وعوامل النجاح، وأهم البرامج، والتطبيقات.