أثر تصميم الانفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري والمفاهيم في تسريع البيانات والمعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

        هدف البحث إلى الكشف عن اثر تصميم الانفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري والمفاهيم  في تسريع البيانات والمعلومات، ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج الوصفي عند عند إعداد مواد البحث وأدواته، والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين المستقلتين التجريبية والضابطة، عند قياس اثر تصميم الانفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري والمفاهيم ، وقد تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (٤٢) فرد، تم تقسيمهن إلى مجموعتين (تجريبية، وضابطة)، وتكونت كل مجموعة من (٢١) طالبة، حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام الانفوجرافيك التفاعلي، والمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. وللتحقق من فروض البحث تم إعداد اختبار مهارات التفكير البصري واشتمل على التعرف على الصورة وتمييزها، تفسير المعلومات، تحليل الصورة، إدراك العلاقات، استخلاص المعاني. وإعداد اختبار للمفاهيم  عند مستوى التذكر والفهم والتطبيق، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير البصري والمفاهيم  وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصى البحث بعدد من التوصيات أهمها ضرورة الإعتماد على مهارات التفكير البصري كمعايير أساسية عند إعداد أي محتوى. والاهتمام بتدريب المختصين على كيفية توظيف الانفوجرافيك التفاعلي أثناء تدريس المفاهيم ، وتنمية مهارات التفكير البصري، عبر ورش العمل والدورات التدريبية.