إِنَّ التحدي الأكبر للمعلم في مرحلة التعليم الأساسى أنْ يكون قادرًا على مواكبة شتى المتغيرات في العصر الرقمى ، الذى يتميز بتسارع الخطي في العلوم والتكنولوجيا المتسارعة ، فمعلم التعليم الأساسى يجب أن يتصف بمهارات وقدرات مستقبلية، التى تعينه على مواجهة المستقبل بصورة إيجابية، وأيضاً بالمعارف والمعلومات فى ظل مجتمع المعرفة ، ومن هنا هدفت الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على أرقى مكتسبات تطور الفكر البشرى ألاَّ وهى الثقافة الرقمية وضرورة تنميتها لمعلمى التعليم الأساسى بمصر في القرن الحادي والعشرين من خلال وضع سيناريو مستقبلى مقترح يستطيع استشراف المستقبل لهذه الثقافة المتطورة ، والتى قد تُساهم في تطوير العملية التعليمية بكل مكوناتها فى مرحلة التعليم الأساسى، واستخدم الباحث المنهج الوصفى فى دراسته ، ومن أهم نتائج وتوصيات الدراسة ضرورة تطوير السياسة التعليمية ، وتجديد الفلسفة التربوية للمجتمع المصرى؛ لمسايرة متطلبات العصر الرقمى ، وذلك في صورة مبادئ وأسس تُعيد تنظيم بناء التعليم الأساسى وبقوانين تكفل تحرك النظام التربوي فى اتجاه إقامة متطلبات مجتمع المعرفة .
قريشى, الحسين حامد محمد حسين. (2023). سيناريو مقترح لتنمية الثقافة الرقمية لمعلمى التعليم الأساسى بمصر فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 4(11), 71-114. doi: 10.21608/jinfo.2023.294078
MLA
الحسين حامد محمد حسين قريشى. "سيناريو مقترح لتنمية الثقافة الرقمية لمعلمى التعليم الأساسى بمصر فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة". المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 4, 11, 2023, 71-114. doi: 10.21608/jinfo.2023.294078
HARVARD
قريشى, الحسين حامد محمد حسين. (2023). 'سيناريو مقترح لتنمية الثقافة الرقمية لمعلمى التعليم الأساسى بمصر فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة', المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 4(11), pp. 71-114. doi: 10.21608/jinfo.2023.294078
VANCOUVER
قريشى, الحسين حامد محمد حسين. سيناريو مقترح لتنمية الثقافة الرقمية لمعلمى التعليم الأساسى بمصر فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 2023; 4(11): 71-114. doi: 10.21608/jinfo.2023.294078