أثر تقديم الدعم باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة التعلم الإلكتروني المصغر في تنمية مهارات الترابط الرياضي لدى مختلفي السعة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراة تقنيات التعليم - إدارة تعليم جدة

2 أستاذ مشارك تقنيات التعليم جامعة الملك عبد العزيز بجدة

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر تقديم الدعم باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة التعلم الإلكتروني المصغر في تنمية مهارات الترابط الرياضي لدى طالبات المرحلة الابتدائية مختلفي السعة العقلية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (44) طالبة من طالبات الصف الخامس الابتدائي، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولى عددها (22) طالبة مرتفعة السعة العقلية يستخدمن الدعم باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة التعلم الإلكتروني المصغر، المجموعة التجريبية الثانية عددها (22) طالبة مرتفعة السعة العقلية يستخدمن الدعم باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة التعلم الإلكتروني المصغر، واستخدم البحث أداة واحدة تمثلت في اختبار مهارات الترابط الرياضي، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (الدعم باستخدام روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة التعلم الإلكتروني المصغر) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الترابط الرياضي لصالح التطبيق البعدي، كما توصلت إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى الطالبات ذوات السعة العقلية (مرتفعة)، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية الطالبات ذوات السعة العقلية (منخفضة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الترابط الرياضي لصالح المجموعة التجريبية الأولى (الطالبات ذوات السعة العقلية (مرتفعة))، وأوصى البحث بضرورة استخدام بيئة التعلم المصغر القائمة على مستوي دعم روبوتات الدردشة التفاعلية لتنمية مهارات الترابط الرياضي لدى طالبات المرحلة الابتدائية.