إستراتيجية التثليث (Triangulation) وتبني أدواتها في دراسات وأبحاث علوم المكتبات ودراسات المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد – قسم دراسات المعلومات - كلية التربية الأساسية – دولة الكويت

2 أستاذ مشارك – قسم دراسات المعلومات - كلية التربية الأساسية- دولة الكويت

3 أستاذ مشارك – قسم دراسات المعلومات - كلية التربية الأساسية - دولة الكويت

4 مدرب متخصص ج – قسم دراسات المعلومات - كلية التربية الأساسية - دولة الكويت

المستخلص

تهدف الدراسة إلى إبراز أهمية إستراتيجية التثليث عند استخدامها في البحوث العلمية في تخصص علوم المكتبات ودراسات المعلومات، وذلك لضمان الجودة في تلك البحوث، حيث أن إستراتيجية التثليث تعزز من كفاءة مناهج البحث سواء كانت كمية ام كيفية، وذلك من خلال رفع مستوى الصدق والموضوعية في النتائج وتقلل التحيز. اعتمدت الدراسة أسلوب الدراسات الوصفيّة لوصف ظاهرة استخدام إستراتيجية التثليث، فتم جمع الحقائق والبيانات من خلال المقابلات والاستبانات وكذلك الوثائق ذات الصلة، وشملت عينة بحث مكونة من 6 من أصل 29 من أعضاء هيئة التدريس في قسم دراسات المعلومات في كلية التربية الأساسية في دولة الكويت، وكذلك كل معيدي البعثات الدارسين في الخارج من طلبة قسم دراسات المعلومات وعددهم 7 معيدين. توصلت الدراسة إلى أن أغلب الباحثين لم يتبنوا أي إستراتيجية في أبحاثهم التي قاموا بنشرها، وأغلبهم لا يرغب بتبني أي إستراتيجيات في أبحاثهم المستقبلية، بالرغم من معرفتهم بأهميتها وتأثيرها على فهم البحث وصدق النتائج. كذلك بينت الدراسة بأن أغلب الباحثين لديهم تصورات غير واضحة عن إستراتيجية التثليث بشكل عام، لا سيما تصوراتهم عن تعقيدها واستهلاكها للوقت، بل وكيفية استخدامها، حيث يستخدمون نمطا واحدا وهو تثليث جمع البيانات بينما يهملون الأنماط والأدوات الأخرى.