هدفت الدراسة الى قياس فاعلية برنامج قائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية جدارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا باستخدام منهجية البحث المبني على التصميم، وتكونت عينة البحث من (10) طالبات تم تصنيف أسلوب تعلمهم الى (متعلم نشط – متعلم تأملي) من خلال وحدة تعلم تصنيفية قائمة على تقنية تحليلات التعلم وأنظمة التوصية ،و طُبقت ثلاث أدوات للقياس تمثلت في اختبار معرفي لجدارات البحث العلمي ،وبطاقة ملاحظة الجانب الادائي لجدارات البحث العلمي ، ومقياس لكفاءة الذات البحثية ، وقد أظهرت نتائج البحث ان هناك فروقاً دالة احصائياً بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ، أي ان جميع طالبات المجموعتين التجريبية نجحوا في تنمية جدارات البحث العلمي وكفاءة الذات البحثية لديهم ،دون ظهور أي فروق داخليه بين أسلوب تعلم وآخر ،مما يؤكد أن بيئة التعلم التكيفية القائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي وأسلوب التعلم كان لها أثر على تنمية جدارات البحث العلمي وكفاءة الذات البحثية لدى طالبات ماجستير تقنيات التعليم، وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .
الفقيه, حليمة حسن إبراهيم, & فلمبان, غدير زين الدين. (2024). فاعلية برنامج قائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية جدارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 5(16), 1-66. doi: 10.21608/jinfo.2024.368237
MLA
حليمة حسن إبراهيم الفقيه; غدير زين الدين فلمبان. "فاعلية برنامج قائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية جدارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا", المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 5, 16, 2024, 1-66. doi: 10.21608/jinfo.2024.368237
HARVARD
الفقيه, حليمة حسن إبراهيم, فلمبان, غدير زين الدين. (2024). 'فاعلية برنامج قائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية جدارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا', المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 5(16), pp. 1-66. doi: 10.21608/jinfo.2024.368237
VANCOUVER
الفقيه, حليمة حسن إبراهيم, فلمبان, غدير زين الدين. فاعلية برنامج قائم على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية جدارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 2024; 5(16): 1-66. doi: 10.21608/jinfo.2024.368237