الاتجاهات العالمية في التعليم العالي في ظل التحول الرقمي ‏‎ ‎وأدوات ‏الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القدس المفتوحة – فلسطين

المستخلص

 التحول الرقمي وأدوات الذكاء الاصطناعي يقودان مشهد التعليم العالي نحو تغيرات جذرية، تؤثر التحولات بشكل مباشر على جميع الأطراف ذات العلاقة؛ الطلاب والمعلمين والبيئة التعليمية والمحتوى التعليمي المقدم، إضافة إلى صناع السياسات وواضعي الاستراتيجيات.  ومن هنا يعد دراسة الاتجاهات العالمية التعليم العالي في ظل التحول الرقمي وأدوات الذكاء الاصطناعي أمرا بالغ الأهمية بهدف استكشاف الاتجاهات العالمية للتعليم العالي في ظل التحول الرقمي وأدوات والذكاء الاصطناعي، واقتراح مجموعة من المبادئ التوجيهية وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تسهم في توجيه مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي نحو التحول الرقمي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استقراء وتحليل الدراسات والبحوث والكتب والدوريات ومواقع الإنترنت، إضافة إلى مراكز البحوث التكنولوجية والاستشارات العالمية ذات العلاقة، للوصول إلى أهم المبادئ التوجيهية والأدوات البرمجية القائمة على الذكاء الاصطناعي التي يمكن لمؤسسات التعليم العالي تبنيها في ظل التحولات العالمية الرقمية وانتشار أدوات الذكاء الاصطناعي. وقدمت الدراسة مجموعة من المبادئ التوجيهية والأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي لمؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي التي تسعى لمواكبة الاتجاهات العالمية في التعليم العالي.