هدف البحث الحالي إلى رصد واقع التعليم الجامعي في مصر في الوقت الحالي والأسباب المختلفة التي أدت إلى النتائج السلبية التي يعيشها ويعمل في ظلها الأستاذ الجامعي محاولة منه إلى الوصول إلي بعض النماذج أو الحلول التي اتجهت إليها الدول المختلفة سواء في الشرق أو الغرب والتي يمكن الاستفادة منها للخروج من الأزمة التي يعاني منها التعليم الجامعي في مصر وتخطي الصعاب والمعوقات التي يتعرض لها وتعوقه عن الانتقال إلى تعليم أفضل يساهم في تحقيق التنمية الذاتية للمتعلم والتنمية المستدامة للمجتمع. ولقد تم تسليط الضوء على التعليم الإلكتروني باعتباره المدخل العصري والتكنولوجي لحل كثير من مشكلات التعليم الجامعي وإحداث نقلة نوعية في طبيعة هذا التعليم وتحقيق التعليم العالي الافتراضي. أيضا يتضمن البحث الإشارة إلى إيجابيات تجربة بعض الدول المختلفة وتجربته هو ذاتياً في هذا الشأن. ومن ثم تم تناول الموضوعات التالية:
رصد واقع التعليم الجامعي في مصر ومحاولة وضع الحلول المناسبة له ومنها التعليم الإلكتروني.
القاء الضوء على مفهوم التعليم الإلكتروني من حيث التعريف والخصائص والإيجابيات.
توضيح النتائج التي يمكن الخروج بها من هذا البحث ليستفيد منه أو يبني عليه الآخرين خططهم العلمية مستقبلاً في هذا المجال.
أحمد, عبد الناصر محمد سيد . (2025). التعليم الإلكتروني كمدخل لتطوير التعليم في الجامعات بالإشارة إلى تجربة الجامعات الحكومية المصرية . المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 6(20), 113-130. doi: 10.21608/jinfo.2025.443878
MLA
عبد الناصر محمد سيد أحمد. "التعليم الإلكتروني كمدخل لتطوير التعليم في الجامعات بالإشارة إلى تجربة الجامعات الحكومية المصرية ", المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 6, 20, 2025, 113-130. doi: 10.21608/jinfo.2025.443878
HARVARD
أحمد, عبد الناصر محمد سيد . (2025). 'التعليم الإلكتروني كمدخل لتطوير التعليم في الجامعات بالإشارة إلى تجربة الجامعات الحكومية المصرية ', المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 6(20), pp. 113-130. doi: 10.21608/jinfo.2025.443878
VANCOUVER
أحمد, عبد الناصر محمد سيد . التعليم الإلكتروني كمدخل لتطوير التعليم في الجامعات بالإشارة إلى تجربة الجامعات الحكومية المصرية . المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 2025; 6(20): 113-130. doi: 10.21608/jinfo.2025.443878