علاقة عناصر المزيج التسويقي الإلکتروني بتعزيز الميزة التنافسية بمؤسسات ريادة الأعمال بسلطنة عُمان (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين کل أبعاد عناصر المزيج التسويقي الإلکتروني ممثلة ( المنتج، التسعير، الترويج، التوزيع) وتعزيز الميزة التنافسية ممثلة ( الکلفة، الجودة، الوقت) بمؤسسات ريادة العمال بسلطنة عمان، وتکون مجتمع الدراسة من جميع رواد ورائدات الأعمال في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان، إذا بلغ عددهم (10184) حاملي بطاقة رواد الأعمال  حسب( التقرير السنوي لريادة 2018) ،واشتملت عينة الدراسة على عينة طبقية عشوائية من  رواد الأعمال بمحافظتي شمال الشرقية وشمال الباطنة، وبلغ حجم العينة (99) من رواد الأعمال. ولتحقيق أهداف الدراسة صمم الباحثان استبانة لقياس العلاقة بين عناصر المزيج التسويقي الإلکتروني والميزة التنافسية. وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1.درجة ممارسة عناصر المزيج التسويقي الإلکتروني في مؤسسات ريادة الأعمال بسلطنة عمان کانت بدرجة کبيرة.
2.مستوى توافر عناصر الميزة التنافسية لدى مؤسسات ريادة الأعمال بسلطنة عمانکان بدرجة کبيرة. 
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (أقل من 0.05) على مقياس عناصر المزيج التسويقي الإلکتروني تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ومتغير الفئة العمرية ومتغير الحالة الاجتماعية والبريد الإلکتروني، ومتغير المؤهل العلمي ما عدا بعد التوزيع، ومتغير الحالة الاجتماعية ما عدا بعد المنتج.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (أقل من 0.05) على مقياس عناصر المزيج التسويقي الإلکتروني تعزى لمتغير حساب التواصل الاجتماعي.
5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (أقل من 0.05) على مقياس الميزة التنافسية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي، الفئة العمرية، الحالة الاجتماعية، وسنوات الخبرة، والبريد الإلکتروني، وحساب التواصل الاجتماعي ماعد بعد التکلفة.
6. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة عند مستوى دلالة (أقل من 0.05) بين عناصر المزيج التسويقي الإلکتروني ومستوى توافر عناصر الميزة التنافسية لدى مؤسسات ريادة الأعمال بسلطنة عمان.
 

الكلمات الرئيسية


  التلبانی، نهایة؛ الأغا، مروان؛ شراب، سائد (2012). التخطیط الاستراتیجی وعلاقته بالمیزة التنافسیة- دراسة میدانیة فی شرکات توزیع الأدویة فی محافظة غزة، مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانیة، المجلد (14)، العدد (2)، ص ص 209-248.
الزهیری، أحمد خلف حسین علی (2013) تأثیر التسویق الإلکترونی فی عناصر المزیج التسویقی للخدمة التأمینیة، مجلة دراسات محاسبیة ومالیة، المجلد (8)، العدد(22)، الفصل الأول.
العضاضی، سعید بن علی (2012)، أثر تطبیق التسویق الالکترونی على عناصر المزیج التسویقی: دراسة میدانیة. المجلة العلمیة للإدارة، ع5، 87-118.
براهیمی، سمیر؛ طویطی، مصطفى (2018). مساهمة بحوث التسویق فی استخلاص الفرص التسویقیة فی سوق الأجهزة الکهرومنزلیة بالجزائر: دراسة عینة من العاملین بمؤسسة BRANDT، مجلة الباحث الاقتصادی، مج6، ع10، 53-77.
بعلوشة، أحمد (2015). أثر الترویج الإلکترونی فی تحقیق المیزة التنافسیة – دراسة میدانیة على بنک فلسطین فی قطاع غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطین.
حسون، علی؛ سلمان، حمد؛ فدعوس، عامر (2012). أثر المنظمة المتعلقة فی تحقیق المیزة التنافسیة، مجلة کلیة بغداد للعلوم الاقتصادیة، العدد (32).
زیادات یوسف، عاکف؛ وآخرون (2014). التسویق الإلکترونی أسس ومفاهیم وتطبیقات فی المصارف التجاریة: دار الفکر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن.
شلاش، عنبر، الحوری، سلیمان، والشورة، محمد ( 2011) ." أثر استخدام التسویق الإلکترونی فی تحقیق میزة تنافسیة لشرکات الدواء الأردنیة – دراسة میدانیة", رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، الأردن.
عبد الحمید، أنس رفعت؛ الجبالین سمیر موسى محمود (2018). أثر عناصر المزیج التسویقی على المیزة التنافسیة: دراسة میدانیة فی مصانع البلاستیک الصناعیة فی عمَان، رسالة ماجستیر منشورة، عمان، الأردن، الصفحات 1-144.
عبد الملک، هانی (2019). قیاس أثر المزیج التسویقی على فرص تسویق صادرات عینة من الدول فی الفترة 2007-2017، مجلة الباحث الاقتصادی، مج7، ع11، 210-230.
عبد الوهاب، بوبعة 2012)). دور الابتکار فی دعم المیزة التنافسیة للمؤسسة الاقتصادیةدراسة حالة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبیلیس. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة منتوری، قسنطینة، الجزائر.
عمران علی أبو خریص؛ مصطفى أحمد شکشک(2015). التسویق الإلکترونی وأثره على جودة الخدمات المصرفیة، مجلة جامعة الأسمریة ، العدد السابع عشر، أغسطس 2015 ، ص 15.
فزاز، خالد (2014). تأثیر التسویق الإلکترونی على المزیج الترویجی فی المؤسسة الاقتصادیة- دراسة حالة المؤسسة المینائیة لولایة سکیکدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة محمد خیصر، بسکرة، الجزائر.
محمد، إبراهیم الخضر المدنی؛ علی، أمینة عبد القادر (2018)، دور مواقع التواصل الاجتماعی فی التسویق من خلال استخدامها کوسیلة للإعلان: دراسة حالة المملکة العربیة السعودیة 2001-2016، الأکادیمیة العربیة للعلوم والتکنولوجیا، مج9، ع28، 57-74.
نبیلة، بن صحیح(2017). آفاق تطبیق التسویق الإلکترونی فی تحقیق میزة تنافسیة للبنوک التجاریة- دراسة مقارنة بین البنوک العامة والبنوک الخاصة بولایة قسنطینة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة العربی بن مهیدی، أم البواقی، الجزائر.
المراجع الأجنبیة
Alipour, Mehrdad; Hajaliakbari, Firozeh; Javanabakht, Negar (2011), “The impact of Web-Marketing Mix (4 s) on Development of tourism industry in Iran”, International journal of Business and social science Vol. 2 No. 6.
Chumaidiyah, E. (2014). The Marketing Mix Strategy in Influence to the Competitive Advantage. In Proceeding of the 2014 International Conference on Industrial Engineering and Operations Management (pp.7-9).
Datta, H., Ailawadi, K. L., & van Heerde, H. j. (2017). How well does consumer –based brand equity Align with Sales-Based brand equity and marketing-Mix Response? Journal of Marketing, 81(3), 1-20.
Dadzie, K. Q., Amponsah, D. K., Dadzie, C. A., & Winston, E. M. (2017). How Firms Implememt Marketing Strategies in Emerging Markets: An Empirical Assesment of The 4A Marketing Mix Framework. JOURNAL OF MARKETING THEORY AND PRACTISE. 25(3). 234-256.
Kaleka, A., Morgan, N. a. (2017). Which Competitve Advantage (s) Competitive  Adnantage-Market Performance Relationships in International Markets. Journal of International Marketing, 25(4), 25-49.
Kotler, P., & Armstrong, G. (2017). Principles of marketing. (12th ed.), New Jersy: Prentice hall.
Kotler, P. P., & Keller, K. (2015). Marketing Management. (13th ed.). Pearson Education International.
Ning, N., & Tanvriverdi, H. (2014). Unifying the role of itin hyperturbulence and competitive adnantagevia a multi level perspective of is strategy mis quarterly. Sep2017, Vol 41 issue 3, p937-A8 porter, M. the Macmillan press, 1991,
Steenkamp, J. B. (2017). Global Marketing Mix Decisions: Global Integration, Not Standardization. In Global Brand Strategy (pp. 75-109). Palgrave Macmillan UK.
Woodside, A.G., & Quaddus , M.A. (2015). Sustaining Competitive Advantage via Business Intelligence, Knowledge Management, and System Dynamics, Volume 22A. Edition: (First edition). Bingley, UK: Emerald Group Publishing Limited. 2015. eBook.
Papulova, E. & Papulova, Z. (2006)." Competitive Strategy and Competitive Advantages Of Small And Midsized Manufacturing Enterprises in Slovakia". E-Leader, Slovakia. P3 http://www.g-casa.com/PaperDatabase.htm.