اقتصاديات الصناعات الثقافية و الإبداعية: صناعة النشر أنموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تُعد الصناعات الثقافية والإبداعية في الوقت الراهن من أسرع الصناعات نمواً في العالم باعتبارها خيار إنمائي مستدام يعتمد على مورد فريد ومتجدد وغير محدود و هو الإبداع البشري، حيث أصبحت الأفکار بديلاً لرأس المال المادي، و تعد صناعة النشر، محور الدراسة، واحدة من أهم الصناعات الإبداعية والثقافية، و أحد مکونات ما يسمى بالاقتصاد الإبداعي. يقدم هذا البحث نظرة شاملة لمساهمة الکتاب وصناعة النشر في اقتصاديات الدول مستعرضاً تجارب کلاً من دولة المملکة المتحدة  ودولة الإمارات العربية المتحدة والتي تتمثل في إلقاء الضوء على المساهمة المباشرة لهذه الصناعة في الاقتصاد الوطني وفقاً للمقاييس الاقتصادية المتعارف عليها مثل القيمة المضافة الإجمالية والعمالة والإنتاجية، و کذلک المساهمة غير المباشرة من خلال الصناعات أو القطاعات المتاخمة والمعتمدة على صناعة النشر، کما يلقي الضوء بشکل واضح على القيمة التي ساهم بها النشر في المجتمع البريطاني والمجتمع الإماراتي وذلک وفقاً للإحصاءات المتعلقة بالتأثير المباشر للنشر في هذا السياق.
کما يلقي الضوء على مدى المساهمة الاقتصادية لصناعة النشر في المملکة المتحدة والإمارات العربية المتحدة وآثارها و أبعادها، بالإضافة إلى کونها من العوامل الفاعلة والمؤثرة على الحالة التعليمية والفکرية والثقافية والاجتماعية للمجتمعين البريطاني والإماراتي خاصة والعالم بشکل عام.
 

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً : المصادر  العربية

    1. وحدة النشر العالمي.2012. تنظيمات حوافز التميز في مجال النشر العالمي، الأردن، برنامج النشر العالمي.

    2. فاروق، علي منى، البلقيني أشرف. 2013.  تقرير حول النشر في العالم العربي لعام 2011، مصر: اتحاد الناشرين العرب.

    3. صناعة النشر في الدول المؤثرة عالميا، مجلة فکر، (ع. 10)، ص. 14-15.

    4. عبدالعزيز، همت محمد يوسف و الحايس ، عبدالوهاب. (2017). الصناعات الإبداعية وعائداتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على المجتمع) رؤية مستقبلية. Sciences de l'Homme et de la Société, (25).‎

    ثانياً : المصادر  الأجنبية

    1. Abbafati, C., & Spandonaro, F. (2011). Capitale sociale e qualità dei sistemi sanitari: una prima ipotesi di causazione. Mecosan, 78, 3-20.
    2. Abbott, Julie (2003). The information technology evolution, Qualitative Market Research, 6(4), 273-8.
    3. Al Mulla, Sara. Creative industries are the heartbeat of our economy, see https://gulfnews.com/opinion/op-eds/creative-industries-are-the-heartbeat-of-our-economy-1.64405181. (June 09, 2019)
    4. Banks, M., Gill, R., & Taylor, S. (2013). Theorizing Cultural Work. Labour, Continuity and Change in the Cultural and Creative Industries. Abingdon: Routledge.
    5. Barrowclough, D., & Kozul-Wright, Z. (2011). Creative Industries and Developing Countries. Voice, Choice and Economic Growth. Abingdon: Routledge.
    6. Belussi, F., & Sedita, S. (2015). Managing situated creativity in cultural industries. Abingdon: Routledge.
    7. Bone, Alison (2005a). Time for a change, The Bookseller, 29 July 2005.
    8. Cartocci, R. (2007). Mappe del tesoro. Atlante del capitale sociale in Italia. Bologna: Il Mulino.
    9. Cultural and creative industries as motor for urban regeneration and economic vitality. See, http://www.cultureforcitiesandregions.eu/culture/project/activities/cultural_and_creative_industries
    10. Davies, R., & Sigthorsson, G. (2013). Introducing the Creative Industries. From Theory to Practice. London: Sage Publications.
    11. European Commission. (2018). Supporting Cultural and Creative Sectors, Cultural and Creative Industries (CCIs) and Related Ecosystems.‏
    12. European Creative Industries Summit (2015). ECIS report, Brussels 2015, http://ecbnetwork.eu/wp-content/uploads/2015/09/ECIS-2015-
    13. European Creative Industries Summit, Brussels 2015, http://ecbnetwork.eu/wp-content/uploads/2015/09/ECIS-2015-Brussels.pdf.
    14. EY. Cultural times. The first global map of cultural and creative industries, see https://en.unesco.org/creativity/sites/creativity/files/cultural_times._the_first_global_map_of_cultural_and_creative_industries.pdf
    15. Flew, T. (2012). Creative Industries and Urban Development. Creative Cities in the 21st Century. Abingdon: Routledge.
    16. Gibson, C. (2014). Creativity in Peripheral Places. Redefining the Creative Industries. Abingdon: Routledge.
    17. Hartley, J., Potts, J., Cunningham, S., Flew, T., Keane, M., & Banks, J. (2013). Key Concepts in Creative Industries. London: Sage Publications.
    18. Hartley, J., Wen, Wen, & Siling Li, H. (2014). Creative Economy and Culture Challenges, Changes and Futures for the Creative Industries. London: Sage Publications.
    19. KEA, E. 2009. The impact of culture on creativity, study prepared for the European Commission. European Commission, 2009, p19.
    20. Kolb, B. (2015). Entrepreneurship for the Creative and Cultural Industries. Abingdon: Routledge.
    21. Mathieu, C. (2015). Careers in Creative Industries. Abingdon: Routledge.
    22. ONS, DCMS, Frontier Analysis, PA Statistics Yearbook 2016, ABS
    23. ONS, Frontier Analysis, PA Statistics Yearbook 2015, ABS.
    24. Parrish, David. Creative Industries definitions. See, https://www.davidparrish.com/creative-industries-definitions/
    25. Publishers Association (2017). the contribution of the publishing industry to the uk economy. Retrieved from www.frontier-economics.com/.../contribution-publishing-industry-uk
    26. Publishers Association Market Report UK. (2016). Retrieved 9 5, 2018, from https://www.publishers.org.uk/resources/market-research/uk-market/
    27. Qasimi, Bodour. “UAE’s Publishing Industry: A Vision of an Avant-Garde Nation.”Publishing Research Quarterly 33, no. 1 (March 2017): 37–40
    28. The Seybold Report . A Look Inside the Publishers Association’s Report on the Publishing Industry’s Contribution to the United Kingdom Economy, Vol 17, Issue 23, Dec 11, 2017
    29. United Nations (2010),Creative Economy Report.a feasible development option, Unesco . Geneva, 2010 ,pp. 6, 10.
    30. United Nations/UNDP/UNESCO (2013). Creative Economy Report 2013. Special Edition, http://www.unesco.org/culture/pdf/creative-economyreport-2013.pdf.
    31. Van der Pol, H. (2007). Key role of cultural and creative industries in the economy. See,

     http://www.oecd.org/site/worldforum06/38703999.pdf

    ثالثاً : المصادر الإلکترونية

    1. مدينة الشارقة للنشر، انظر، http://www.spcfz.com/default.aspx?PageId=89&languageid=2
    2. جمعية الناشرين الإماراتيين، انظر، https://www.epa.org.ae/ar/UAE-Reads.aspx
    3. تحدي القراءة العربي، انظر،

    http://www.arabreadingchallenge.com/ar/project-launching#

    1.   محمد عبد الله القرقاوي ، رئيس اللجان الإشرافية العليا لسنة القراءة ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء والمستقبل، انظر ، https://www.emirates247.com/government-units-mark-year-of-reading-2016-05-26-1.631163
    2. شاکر عبدالحميد. (12 ديسمبر, 2014). التجربة البريطانية فى الصناعات الثقافية والإبداعية. الأهرام. تم الاسترداد من http://www.ahram.org.eg/NewsQ/346844.aspx
    3. صناعة النشر في العالم العربي، مجلة فکر، انظر،

    http://www.fikrmag.com/topic_details.php?topic_id=4، Retrieved 28/4/2019