أثر نظم المعلومات الإدارية في الأداء الإداري لدى مديري المدارس الحکومية بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم - سلطنة عُمان

2 جامعة صحار – سلطنة عُمان

3 مجلس الدولة – سلطنة عُمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر نظم المعلومات الإدارية على الأداء الإداري في مدارس سلطنة عُمان من وجهة نظر مديري المدارس ومساعديهم. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدام الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتصميم استبانة مکونة من (50) فقرة، موزعة على محورين للدراسة (نظم المعلومات الإدارية، والأداء الإداري)، بالإضافة إلى خمس عبارات تقيس المتغيرات الديمغرافية، وتم تطبيق الاستبانة على عينة مکونة من (400) مدير مدرسة ومساعد مدير من أربع محافظات تعليمية (الباطنة شمال، والباطنة جنوب، ومسقط، والداخلية)، وکان عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (313) استبانة، بمعدل استجابة (78%). تم تحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (Amos 24) من خلال مجموعة من الأساليب الإحصائية. وأشارت نتائج تحليل المعادلة البنائية إلى وجود علاقة مباشرة بين نظم المعلومات الإدارية والأداء الإداري حيث بلغت قيمة المسار بينهما (0.39) وذات اتجاه إيجابي، وباختبار الأثر التفاعلي للخبرة کشفت الدراسة عن وجود أثر للخبرة في العلاقة بين نظم المعلومات الإدارية والأداء الإداري تکون أقوى في حالة المجموعة التي لديها خبرة من 5 إلى أقل 10 سنوات. وأوصت الدراسة بضرورة إجراء تقييم مستمر في أوساط العاملين بالمدارس الحکومية بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان وأخذ آرائهم وملاحظاتهم المتعلقة بنظم المعلومات الإدارية وإجراء التعديلات عليه وفق ما يتوافق مع آراء أغلب المدارس.
 

الكلمات الرئيسية


1-       أبو سميرة، محمد أحمد؛ الطيطي، محمد؛ محسن، أحلام (2016). واقع الأداء الإداري لرؤساء الدوائر الأکاديمية في جامعتي القدس وبيت لحم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 36(1)، 39 – 59.
2-       أبو کريم، أيمن محمد أحمد (2013). علاقة نظم المعلومات الإدارية في تحسين الأداء الإداري: دراسة ميدانية بالتطبيق على المنظمات غير الحکومية بقطاع غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر بغزة، فلسطين.
3-       الأعور، رشا وجبة کامل (2012). درجة ممارسة مديري مدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة للإدارة الإلکترونية وعلاقتها بتفويض السلطة لديهم (رسالة ماجستير غير منشورة).کلية التربية الجامعة الإسلامية، غزة.
4-       آل مداوي، عبير محفوظ محمد (2015). متطلبات ومعوقات التحول نحو تطبيق الإدارة الإلکترونية: دراسة تطبيقية في بعض کليات البنات بجامعة الملک خالد. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(10)، 199 – 224.
5-       بلقاسم، کنزه؛ بوقلودة، صبرينة (2016). فعالية الاتصال الداخلي في تحسين المهام الإدارية داخل المؤسسة الخدماتية: دراسة ميدانية بالديوان الولائي لمؤسسات الشباب وملحقاته بمدينة أم البواقي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، الجزائر.
6-       البوسعيدي، إبراهيم أحمد سالم (2018). الصعوبات التي يرى مديرو المدارس ومديراتها في سلطنة عُمان أنهم يوجهونها من قبل الهيئة التدريسية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(21)، 27-43.
7-       الجرجاوي، زياد علي محمود (2010). القواعد المنهجية التربوية لبناء الاستبيان. (ط1). فلسطين: مطبعة أبناء الجراح.
8-       الحارثي، سالم عبدالله سالم (2015). واقع تطبيق مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي للمهارات الإدارية والإشرافية بسلطنة عُمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نزوى، سلطنة عُمان.
9-       خشبة، محمد سعيد (1987). نظم المعلومات المفاهيم والتکنولوجيا. القاهرة: دار الاشعاع للطباعة.
10-  خير الدين، موسى أحمد (2012). إدارة المشاريع المعاصرة. عمّان: دار وائل للنشر.
11-  الدايني، رشاد خضير وحيد (2010). أثر الإدارة الإلکترونية ودور تطوير الموارد البشرية في تحسين أداء المنظمة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط.
12-  الذيابات، على أحمد إبراهيم (2018). دور تکنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء الإداري لمديري مدارس تربية لواء الرمثا (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل بيت، الأردن.
13-  الردايدة، أحمد توفيق وآخرون (2020). أثر نظم المعلومات الإدارية وکفاءتها على أداء الموارد البشرية : دراسة تطبيقية على الموظفين في جامعة مؤتة – الأردن. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية،23 (2)، 1- 11
14-  الرقيعي، کريمة المبروک علي (2017). تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الإدارة الإلکترونية بمدارس التعليم الثانوي في ليبيا في ضوء التحولات العالمية المعاصرة. المجلة الليبية العالمية، (27)، 1-19.
15-  رواي، کرية (2013). دور تسيير الموارد البشرية في تحسين الأداء التنظيمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة: دراسة حالة مؤسسة مومن لإنتاج الدقيق (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.
16-  الروقي، مطلق مقعد مطلق (2016). مدى تطبيق الإدارة الإلکترونية في کليات جامعة شقراء. مجلة العلوم التربوية، 1(2)، 125 – 164.
17-  الزعانين، رامز محمد عبدالکريم (2015). دور نظم المعلومات الإدارية في تعزيز الحوکمة الإدارية في وزارة التربية والتعليم العالي بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأقصى، فلسطين.
18-  سعد، حسين محمد (2019، نوفمبر). دور نظم المعلومات الإدارية في تحسين أداء الإدارة المدرسية: دراسة تجريبية بالتطبيق على برنامج الإدارة المدرسية (SIMS) في المدارس الرسمية في لبنان. ورقة عمل مقدمة في المؤتمر الأسيوي الدولي للعلوم المعاصرة الثاني.
19-  سعيد، عباس محمد حسين (2015). تأثير نظرية السلوک المخطط في الأداء التنظيمي عبر مشارکة المعرفة بحث استطلاعي لآراء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في کلية المأمون الجامعية. مجلة الأنبار للعلوم والاقتصادية والإدارية، 7(13)، 348 – 382.
20-  السلمان، هبة محسن عليوي (2012). مستوى استخدام نظم المعلومات الإدارية وأثره على فاعلية اتخاذ القرارات لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق من وجهة نظر العاملين فيها (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموک، الأردن.
21-  سليمان، سمر حسن (2016). عناصر العملية الإدارية. تم الاسترجاع من موقع  https://mawdoo3.com/
22-  الشهومي، سعيد بن راشد (2020). أثر التماثل التنظيمي بوصفه متغيرًا وسيطًا في العلاقة بين الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان (رسالة دکتوراه غير منشورة). الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا، ماليزيا.
23-  صلاح، أحمد عارف (2018).  دور نظم المعلومات الإدارية في تحسين الأداء الوظيفي في وزارة التربية والتعليم في الأردن. مجلة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية، 32( 3)،  517 -544.
24-  الصيرفي، محمد (2014). الاحتراف الإداري الحکومي. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
25-  ضهير، أسماء أحمد حمدان (2015). فعالية برنامج الخدمات الإلکترونية في تعزيز أداء مديري المدارس الحکومية بمحافظة غزة وسبل تفعيله (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر، فلسطين.
26-  العبادي، هاشم؛ العارضي، جليل (2012). نظم إدارة المعلومات منظور استراتيجي. (ط.1). عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
27-  عبدالرحمن، سعد (2004). القياس النفسي النظرية والتطبيق. (ط.4). القاهرة: دار الفکر العربي.
28-  العساف، حمزة عبد الفتاح؛ المناعسة، صفاء نايف سالم سليمان (2017). مستوى توافر متطلبات استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس الثانوية الحکومية وعلاقتها بمستوى أداء المديرين لمهامهم الإدارية. مجلة دراسات العلوم التربوية، 44(4) ملحق1، 213 – 235.
29-  العياشي، زرزار (2013).  أثر تطبيق الإدارة الإلکترونية على کفاءة العمليات الإدارية. مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، 15(1)، 28-41.
30-  الغامدي، ماجد جماح حامد (2016). مستوى الأداء الإداري لدى مديري المدارس المطبقة لبرنامج تطوير بمدينة الطائف من وجهة نظر المشرفين والمعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، السعودية.
31-  الفايز، هيلة عبدالله سليمان (2017). سيناريوهات مستقبلية بديلة للتحول للإدارة الإلکترونية بالجامعات السعودية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(2)، 141 -155
32-  فروانة، أشرف حسني محمد (2015). دور نظم المعلومات الإدارية في تحسين أداء الإدارة المدرسية: دراسة تطبيقية على برنامج الإدارة المدرسية (SMIS) في وزارة التربية والتعليم العالي بمحافظات غزة  (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأقصى، فلسطين.
33-  قديح، هبة ديب (2015). مدى تأثير نظم المعلومات الإدارية على تطبيق الاستراتيجية من وجهة نظر الإدارة العليا في المصارف العاملة في قطاع غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية غزة، فلسطين.
34-  القرعان، محمد أحمد محمد (2012). دور المعلومات المحاسبية في تحسين الأداء الإداري في الشرکات المساهمة العامة الخدمية الأردنية: دراسة ميدانية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموک، الأردن.
35-  کافية، عيدوني؛ حميد، بن حجوبة (2017). الإدارة الإلکترونية في العالم العربي وسبل تطبيقها: الآفاق والواقع. مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية، (2)، 218 – 236.
36-  الکلادة، طاهرة (2011). الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية. (ط.1). الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان.
37-  لاشين، محمد عبدالحميد؛ أحمد، عزام عبد النبي (2016). تفعيل الممارسات الإدارية لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. مجلة کلية التربية، (171)، 645 – 690.
38-  المحتسب، علا (2012). نظم المعلومات الإدارية ودورها في حل المشکلات الإدارية في القطاع العام: دراسة على وزارة الصحة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليل، فلسطين.
39-   المناصير، مثنى؛ وآخرون (2019). أثر تکنولوجيا المعلومات على الأداء التنظيمي في المؤسسات الحکومية العامة في المملکة الأردنية الهاشمية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 15(4)، 490 – 516.
40-  المهدي، ياسر فتحي الهنداوي (2017). تقييم کفاءة مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان وإجراءات تحسينها في ضوء مدخل الکفاءة النسبية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(3)، 88 -100.
41-  الهادي، محمد محمد (1993).  التطورات الحديثة لنظم المعلومات المبنية على الکمبيوتر.(ط.1): دار الشروق.
42-  هيکل، ليلى (2015). أثر استخدام تکنولوجيا المعلومات في أداء المنظمات: دراسة تطبيقية على شرکة الأمل لصناعة الأدوية (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الافتراضية السورية، سوريا.
43-  الوادية، محمد سميح محمد (2015). علاقة نظم المعلومات الإدارية بجودة القرارات الإدارية: دراسة حالة بوزارة التربية والتعليم العالي بقطاع غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر بغزة، فلسطين.
44-  وزارة التربية والتعليم (2018). أنظمة وتطبيقات بوابة سلطنة عُمان التعليمية: دليل تعريفي. سلطنة عُمان: وزارة التربية والتعليم.
45-   يونس، مجدي محمد (2016). التحول نحو الإدارة الإلکترونية في مؤسسات التعليم لمواکبة تحديات العصر الرقمي. تاريخ الاسترجاع 30/9/20019. استرجع من موقع  https://www.new-educ.com/
1-       Sherifi, I (2015). IMPACT OF INFORMATION SYSTEMS IN SATISFYING STUDENTS OF THE UNIVERSITY: CASE STUDY FROM EPOKA UNIVERSITY, Department of Business Administration, Epoka University.
2-       Olanrewaju, B. (2016), Effects of Information Technology on Organizational Performance in Nigerian Banking Industries, Research Journal of Finance and Accounting, 7(3), 52-64.
3-       Atkinson, A. B., T. Piketty, & E. Saez.(2011). Top Incomes in the Long Run of History . Journal of Economic Literature: 49(1): 3-71
4-       Byrne, B.M. (2016). Structural equation modelling with AMOS: basic concepts, applications, and programming. Taylor and Francis.
5-       Oni, O (2014). The impact of management information Systems on asouth African university organizational processes. University of Limpopo, Turfloop Campus, Sovenga, South Africa.
6-       Kheir , andish & Hosein , Khodashenas & Kamal . Farkhondeh & Farhad , Ebrahimi & Ali Besharatifard ,(2013) An analysis on the evolution of management information systems (mis) and their new approaches interdisciplinary , Journal of contemporary research in business copy right ,institute of interdisciplinary business research 491 april , Vol. 4, No. 12 .p491-495
7-       Prentice, (2012),Excerpted from Management Information Systems, 22th ed.
8-       Alkhsabah, M. A. I. (2017). Reality of Use of Electronic Management and its Impact on Job Performance in Tafila Technical University. International Journal of Academic Research in Accounting, Finance and Management Sciences: 7(1): 329 -341.
9-       Salajeghe, S.,Hamzei, A.(2015).Investigating the relationship between productivity improvement and information technology implementation of employee of industrial management organization. Journal of Scientific Research and Development: 2 (5): 22-31.
10-   Laudon, K. & Laudon, J. (2012). Management Information Systems, 11th ed, Prentice Hall Int. Inc.
11-   Hameed, Suha & Al Shawabkah, Adnan (2013). Role of E-Government in Improving Organizational Performance in the Civil Status and Passports Department of Jordan. Journal of Developing Country Studies: 3(5): 50 – 64.
12-   United Nations Department of Economic And Social Affairs 2018. United Nations E-Government Survey 2018: Gearing E-Government To Support Transformation Towards Sustainable And Resilient. Societies. United Nations, New York. Retrieved from https://publicadministration.un.org/egovkb/Reports/UN-E-Government-Survey-2018
13-   Olanrewaju, B. (2016), Effects of Information Technology on Organizational Performance in Nigerian Banking Industries, Research Journal of Finance and Accounting, 7(3), 52-64.
14-   Irfan, Mohamed Ibrahim Mohamed. (2017). The Role of E-Governance in Administrative Efficiency and Combating Corruption: Case of Sri Lank. Global Journal of Management and Business Research: 17(2): 39