التغذية العكسية : مدخل لتطوير المنظمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تنمية وتنظيم المجتمع - جامعة حلوان

المستخلص

يعتبر مفهوم التغذية العكسية أو المرتدة أو الراجعة أو المعكوسة من المفاهيم الإدارية الحديثة التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين ، غير أن هذا المفهوم لم يلقي اهتماما كبيرا من الإداريين بالشكل المكافيء لأهميته. ومن خلال مراجعة الأدبيات سواء العربية أو الأجنبية المتعلقة التغذية العكسية من منظور مهنة الإدارة وجد أنها نادرة ، وبالتالي فنحن بحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة والتأليف في هذا الموضوع الهام. ولقد أشارت بعض البحوث والدراسات إلي عدم الاهتمام بثقافة وسلوكيات التغذية العكسية لدي الغالبية العظمي من المدراء والمنظمات. مع أنه من المهم أن تكون هذه الثقافة وهذه السلوكيات جزءا رئيسيا في ثقافة وسلوكيات كل المنظمات بلا استثناء أي كان نوعها أو حجمها أو القطاع الذي تعمل به ... وذلك نظرا لأهمية التغذية العكسية في تحسين أداء العاملين وتحسين أداء المدراء والاستجابة لاحتياجات ومشكلات العملاء وتحسين المنتجات سواء كانت سلع أو خدمات وتعزيز قدرة المنظمة علي التكيف والتوافق مع البيئة المحيطة وتطوير نفسها. أيضا التغذية العكسية هي أحد المجالات الهامة الضرورية في عمليات التخطيط والرقابة والتوجيه والتطوير وتحسين المدخلات والتقييم والتقويم ... سواء علي مستوي الفردي أو التنظيمي. والبحث الحالي يهدف إلي إلقاء الضوء علي مفهوم التغذية العكسية ، وذلك من التعريف ، وعرض بعض الأدبيات العربية والأجنبية المتعلقة ،  ووظائف وأهمية التغذية العكسية ، والتغذية العكسية والمرحلة التقويمية ، والتغذية العكسية بزاوية 360 درجة ، ومصادر ووسائل وأدوات التغذية العكسية ، والثقافة والسلوكيات غير الجيدة في موضوع التغذية العكسية ، وعوامل أو شروط نجاحها. وفي نهاية البحث تم تقديم بعض التوصيات والتي يمكن عند تنفيذها اعطاء مزيد من الاهتمام والوقت والجهد لعملية التغذية العكسية كمدخل هام ورئيسي في تطوير المنظمات.

أولا:  المراجع العربية
أبو النصر ، مدحت محمد .(2004) . قواعد ومراحل البحث العلمي – دليل إرشادي في كتابة البحوث وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه . القاهرة : مجموعة النيل العربية.
أبو النصر ، مدحت محمد . (2010) . أساسيات إدارة الجودة الشاملة. القاهرة : دار الفجر للنشر والتوزيع.
أبو النصر ، مدحت محمد . (2011) . إدارة الجودة الشاملة وسته سيجما. الجيزة : الدار العالمية للنشر والتوزيع.
أبو النصر ، مدحت محمد .(2013). الأداء الإداري المتميز . القاهرة : المجموعة العربية للنشر والتوزيع.
أبو النصر ، مدحت محمد . (2014) . التخطيط للمستقبل في المنظمات الذكية . القاهرة : المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أبو النصر ، مدحت محمد . (2015) . مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية . القاهرة : المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أبو النصر ، مدحت محمد . (2016) . استراتيجية كايزن اليابانية في إدارة الجودة الشاملة . القاهرة : المجموعة العربية للنشر والتوزيع.
إدواردز ، مارك وأيوين ، آن . (1998) . نظم التغذية العكسية . القاهرة : خلاصات ، شعاع ، الشركة العربية للإعلام العلمي.
أر. فايتزل ، سلون . (2009) . التغذية الراجعة الناجحة . الرياض : العبيكان ، مركز ابن العماد للترجمة بدمشق ، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بدبي.
 اليامي ، أحمد مداوس . (2005) . " مفهوم التغذية العكسية في حقل السلوك التنظيمي ، مراجعة لبعض الأدبيات الغربية " .  المجلة العربية للعلوم الإدارية . الكويت : جامعة الكويت ، مجلد 12 ، العدد 3 .ج.
بورون ، راؤول ، ماكدونالد ، دانا . (2010) . تقديم التغذية الراجعة للمرؤسين . الرياض : العبيكان ، مركز ابن العماد للترجمة بدمشق ، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بدبي.
سالم ، فؤاد الشيخ وآخرون . (2009) . المفاهيم الإدارية الحديثة . عمان : مركز الكتب الأردني، ط 9 .
عبد الرازق ، محمد ناصر . (2003) . استخدام نظام التغذية العكسية 360 درجة لتقييم مستوي أداء الخدمة العامة في ماليزيا . ماليزيا : رسالة ماجستير ، كلية الدراسات العليا للإدارة ، جامعة أوتار.
عبيد ، حسن . (2010) . " نحو نموذج لقياس رضا العملاء في الجامعات الأردنية " . مجلة الإدارة وعلوم التسيير . الأردن : جامعة عالية.
كير كلاند ، كارن ، مانوغيان ، سام . (2011) . التغذية الراجعة المستمرة وكيف نستخدمها . الرياض : العبيكان ، مركز ابن العماد للترجمة بدمشق ، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بدبي.
منصور ، عمرو محمود . (2015) . " التغذية العكسية كمدخل لتطوير أنشطة وخدمات رعاية الشباب الجامعي " . مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية . القاهرة : كلية الخدمة الاجتماعية . جامعة حلوان . عدد أكتوبر.
ثانياً: المراجع الأجنبية
Brok, Bruce. (1992). Quality Management. N.Y.: Irwin Publishers.
Crosby, Phillip B. (1979). Quality is Free. N.Y.: Mc GrowHill Book Co.
Dessler, Gary.(2010).Human Resource Management. New Jersey : Prentice hall.
DeNist, Angelo S. & Smith, Caitlin E. (2015). “Feedback “, Organizational Behavioral Journal. Vol.11 , Jan.
Harvard Business School. (2014). Giving Effective Feedback . Boston: Harvard Business School Press.
Hattie, John & Timperley, Helen . (2007). “The Power of Feedback “, Review of Education Research Journal, March 1.
Hirsch, Joe. (2017). The feedback Fix . USA: Rowman Press.
Jablanski, Joseph. (2001). Implementing Total Quality Management . San Dieago : Pifeiffer Co.
Johan, Karl & et.al. (2008). Feedback Systems. USA: Princeton University Press.
John, Joby. (2003). Fundamentals of Customer-Focused Management: Competing Through Service. Westport, Conn.: Praeger.
John, Joby. (2003). Fundamentals of Customer-Focused Management: Competing Through Service. Westport, Conn.: Praeger.
Koontz, H. & Donnel, C. (1964). Principles of Management. N.Y.: Mc Graw Co.
Mehay, Ramesh & Eisner , Maggie . (2012). What You Need to Know about Feedback . London: CRC Press.
Peiperl, Maury. (2012)."Getting 360-Degree Feedback Right", Harvard Business Review. April.
Ramaprasad , Arkalgud . (1983).“ On the Definition of the Feedback “ , Behavioral Science Journal . Vol.28 , Issue 1 , Jan.
Smith , Scott . (1990). Clients Satisfaction. London: Free Press.
Stone, Douglas & Heen, Sheila. (2015). Thanks for the Feedback. London: Penguin Books Ltd.
ثالثا : مواقع شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت )
تاريخ الدخول مايو 2022
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8