تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف وتحليل واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام في المملكة العربية السعودية، مع التركيز على العوامل المؤثرة والتحديات التي تواجه تلك التطبيقات. وللوصول لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بمدخله التحليلي، بالإعتماد على على المصادر الثانوية لجمع البيانات والمتمثلة في الكتب والدراسات والدوريات المحكمة والمكتبات الرقمية والتقارير الحكومية والوثائق التاريخية وغيرها، كأداة لجمع البيانات. وتوصلت النتائج إلى وعي المملكة بأهمية تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تحسين التعليم وتطوير مخرجاته. وبينت النتائج أيضاً تداخل العوامل الدينية والجغرافية والسياسية والاقتصادية في تشكيل توجهات التعليم وتطوره، وتؤكد على أهمية تضافر هذه العوامل لتحقيق تحسين مستدام في نظام التعليم واستثمار التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لصالح المستقبل التعليمي والاقتصادي للمملكة. كما أوصت نتائج الدراسة بضرورة استخدام برامج الذكاء الاصطناعي في التعليم، والعمل على تدريب المعلمين على استخدام برامج الذكاء الاصطناعي، ووضع الأسس والمعايير المناسبة لتطبيق برامج الذكاء الاصطناعي في المدارس في المملكة.
الحكمي, رنا بنت حمد بن حامد, & مضوي, مسلم عبد القادر. (2023). واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 4(13), 33-76. doi: 10.21608/jinfo.2023.321076
MLA
رنا بنت حمد بن حامد الحكمي; مسلم عبد القادر مضوي. "واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية", المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 4, 13, 2023, 33-76. doi: 10.21608/jinfo.2023.321076
HARVARD
الحكمي, رنا بنت حمد بن حامد, مضوي, مسلم عبد القادر. (2023). 'واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية', المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 4(13), pp. 33-76. doi: 10.21608/jinfo.2023.321076
VANCOUVER
الحكمي, رنا بنت حمد بن حامد, مضوي, مسلم عبد القادر. واقع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 2023; 4(13): 33-76. doi: 10.21608/jinfo.2023.321076