الخدمات الإلكترونية وأثرها على المستهلكين في المملكة العربية السعودية- دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على مستوى مصداقية وسهولة استخدام الخدمات الإلكترونية المقدمة من المنشآت السعودية للمستهلكين، وتلخصت مشكلة البحث في تقديم إجابة للسؤال الرئيسي: ما أثر الخدمات الالكترونية على المستهلك في المنشآت السعودية؟، وتكمن أهمية الدراسة في معرفة تأثير أبعاد جودة الخدمات الإلكترونية على قرار الشراء في التجارة الإلكترونية من خلال التحقق من ملاءمة النموذج المقترح للدراسة وقوته في إعطاء صورة معكوسة عن الواقع في المنشآت السعودية، حيث تم صياغة الفرضية الرئيسية للدراسة يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للمصداقية على رضا مستهلكي المنشآت السعودية ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال وصف متغيرات الدراسة المتمثلة في الخدمات الإلكترونية وسلوك المستهلك الشرائي، وتحليل البيانات التي تم جمعها من العينة الفردية للدراسة لاختبار أثر الخدمات الإلكترونية على المستهلك في المنشآت السعودية. وتوصلت نتائج الدراسة الي أن آثر الخدمات الإلكترونية على المستهلكين في المنشآت بالمملكة العربية السعودية مرتفع، أظهرت النتائج وجود أثر ذات دلالة إحصائية لكل من مستوى الموثوقية بالخدمات الإلكترونية وسهولة استخدام المواقع الإلكترونية على مستوى رضا مستهلكي المنشآت بالمملكة واوصت الدارسة المؤسسات الإلكترونية بتوضيح معلومات الاتصال (العنوان، ارقام الهواتف ) بالإضافة الي المعلومات الخاصة بكيفية ارجاع المنتجات لان هذا يزيد من رضا العميل كذلك يجب تنوع عمليات السداد مثل السدام عند الاستلام حيث ان 50% من العملاء يفضلون الدفع عن الاستلام.