ان التسويق بمفهومه الإنتاجي والشخصي اصبح عملية ضرورية يحتاج اليها الانسان في كل لحظة من حياته اليومية اذ يعتبر اقتناء أي منتج سواء كان سلعة او خدمة يحتاج الى التسويق. لقد ساعدت التجارة الرقمية عددًا لا يحصى من الشركات على النمو بمساعدة التقنيات الجديدة والتحسينات في الاتصال بالإنترنت، والأمان الإضافي عبر بوابات الدفع، واعتماد المستهلكين والشركات على نطاق واسع. وتعتمد التجارة الذكية على التسويق الرقمي الذي تطور بسرعة كبيرة واعتمد بشكل أساسي على استخدام الانترنت والتقنيات الرقمية للترويج للمنتجات والخدمات بهدف الوصول الى العملاء المستهدفين وزيادة المبيعات عبر التسويق اللحظي والتسويق عبر التجارب التفاعلية والتسويق عبر المحتوى عالي الجودة وانترنت الأشياء وتحليل البيانات الفوري ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني والاعلانات المدفوعة بهدف جذب العملاء المحتملين وتحويلهم الى عملاء فعليين وزيادة الولاء للعلامة التجارية. وتعرف التجارة الرقمية بأنها بيع وشراء السلع و الخدمات من خلال الإنترنت وتشمل مجموعة متنوعة من البيانات والأنظمة والأدوات للمشترين والبائعين عبر الإنترنت، بما في ذلك التسوق عبر الهاتف المحمول وتشفير الدفع عبر الإنترنت. وتستخدم معظم الشركات التي لها وجود في التجارة الرقمية متجرًا للتجارة الرقمية ومنصة لإجراء أنشطة التسويق والمبيعات عبر الإنترنت والإشراف على الخدمات اللوجستية وان شركات الاتصال المتنقل منذ نشاتها في السبعينات واستخدامها لتقنية الجيل الاول أصبحت تتطور بسرعة فائقة حتى وصلت الان الى الجيل الخامس، وإن الجيل السادس الذي يتوقع انتشاره التجاري من عام 2030م يكون بسرعة أعلى بكثير تصل الى 100 مرة أسرع من الجيل الخامس مع سرعات قد تتجاوز 1 تيرابت في الثانية ويكون زمن التاخير شبه معدوم بحيث يكون اقل من 1 ميلي ثانية. وتعتبر شركة ايرتل تشاد وهي الشركة موضع الدراسة واحدة من الشركات الرئيسية في قطاع الاتصالات في تشاد الى جانب شركات أخرى مثل موف افريكا وسوتيل تشاد ويتكون البحث من ثلاثة مباحث:- يتناول المبحث الأول التسويق الرقمي ويتناول المبحث الثاني زيادة المبيعات ويتناول المبحث الثالث الدراسة الميدانية ثم الخاتمة التي تشمل النتائج والتوصيات.
عثمان, أحمد أوجلي عبد الواحد. (2025). دور التسويق الرقمي في زيادة مبيعات شركات الاتصالات في تشاد، شركة Airtel للاتصالات نموذجا في الفترة من 2020-2024م . المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 6(21), 1-20. doi: 10.21608/jinfo.2025.461940
MLA
أحمد أوجلي عبد الواحد عثمان. "دور التسويق الرقمي في زيادة مبيعات شركات الاتصالات في تشاد، شركة Airtel للاتصالات نموذجا في الفترة من 2020-2024م ", المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 6, 21, 2025, 1-20. doi: 10.21608/jinfo.2025.461940
HARVARD
عثمان, أحمد أوجلي عبد الواحد. (2025). 'دور التسويق الرقمي في زيادة مبيعات شركات الاتصالات في تشاد، شركة Airtel للاتصالات نموذجا في الفترة من 2020-2024م ', المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 6(21), pp. 1-20. doi: 10.21608/jinfo.2025.461940
VANCOUVER
عثمان, أحمد أوجلي عبد الواحد. دور التسويق الرقمي في زيادة مبيعات شركات الاتصالات في تشاد، شركة Airtel للاتصالات نموذجا في الفترة من 2020-2024م . المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات, 2025; 6(21): 1-20. doi: 10.21608/jinfo.2025.461940