دور الثقافة التنظيمية في تبني التحول الرقمي (دراسة تطبيقية علي قطاع ‏البترول المصري)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على دور الثقافة التنظيمية في تبني التحول الرقمي في قطاع البترول المصري. اعتمد البحث المنهج الوصفي والتفسيري ، وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية طبقية من العاملين بقطاع البترول المصري متمثلًا في شركات (إيجاس، خالدة، بتروجاس)، حيث بلغ حجم العينة 375 مفردة. استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع البيانات. تناول البحث الثقافة التنظيمية كمتغير مستقل بأبعادها الخمسة (المبادرة الفردية، التوجيه، التكامل، دعم الإدارة، الرقابة) ، والتحول الرقمي كمتغير تابع بأبعاده الثلاثة (الاستراتيجية الرقمية، الثقافة الرقمية، القيادة التحويلية). وتأتي أهمية البحث في محاولة سد الفجوة البحثية المتمثلة في ندرة الدراسات التي تناولت العلاقة بين المتغيرين بالتطبيق على قطاع البترول المصري. ويفترض البحث وجود تأثير إيجابي معنوي للثقافة التنظيمية في تبني التحول الرقمي في قطاع البترول المصري.